العالم

بريطانيا تتجه لـ”انتخابات مبكرة”.. وخلاف حول الموعد

يستعد المشرعون البريطانيون الثلاثاء للتصويت على إجراء انتخابات مبكرة بعد أن أخبر زعيم حزب العمال جيريمي كوربين فريقه الأعلى من مستشاري السياسة أنه سيدعم الانتخابات العامة في ديسمبر.

وقال كوربين إن تغيير موقفه من الانتخابات المبكرة جاء الآن بعد أن تم استبعاد احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وأضاف “لقد قلت باستمرار إننا على استعداد لإجراء انتخابات، ودعمنا يخضع لصفقة عدم خروج بريطانيا عن الطاولة”، وفقًا لمكتبه.

ومع ذلك، عارض حزب العمال وغيره من أحزاب المعارضة محاولة الحكومة لتمرير مشروع قانون يؤدي إلى إجراء انتخابات دون فرصة للنقاش أو إجراء تعديلات عليه، وقد مهد هذا المجال للنقاش في مجلس العموم حول خطط التصويت في وقت لاحق من الثلاثاء.

وتقترح الحكومة البريطانية أن يكون التصويت في 12 ديسمبر، ومع ذلك فإن الديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الاسكتلندي يفضلون موعد 9 ديسمبر، كما تم اقتراح تاريخ حل وسط في 10 أو 11 ديسمبر.

وطالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مرارًا وتكرارًا إجراء انتخابات لإنهاء ما يعتبره شللًا برلمانيًا يقوض ثقة الجمهور من خلال منع أي محاولة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في محاولة لتحفيز المعارضة للموافقة على إجراء تصويت مبكر، قالت الحكومة الاثنين إنها ستؤجل النظر في اتفاق الانسحاب الأوروبي إلى ما بعد الانتخابات، ووافق الاتحاد الأوروبي على تمديد الموعد النهائي لبريكسيت للمرة الثالثة حتى 31 يناير.

جونسون، الذي قال قبل أسابيع فقط إنه “يفضل الموت” بدلاً من تأجيل موعد مغادرة المملكة المتحدة في 31 أكتوبر، اضطر إلى طلب التمديد لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى