العالم

بريطانيا.. انفراجة جديدة بين العمال والمحافظين

يرى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت “بارقة أمل” عبر التوصل لتوافق بين حزبي العمال والمحافظين بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي البريكست، غير أنه أشار إلى أن الحل المقترح من حزب العمال بما يتعلق بالاتحاد الجمركي لا يمكن الاعتماد عليه كحل طويل الأمد، معتبرا الاتفاق في مصلحة الحزبين لتهدئة أنصارهما الغاضبين من فشلهما في الخروج حتى الآن.

وألمح وزير الصحة مات هانكوك إلى أنه ينبغي على حزب المحافظين أن يكون منفتحا ومرنا بما فيه الكفاية لتحقيق توافق مع حزب العمال المعارض، خاصة بعد الخسائر الفادحة في الانتخابات المحلية التي أجريت الخميس الماضي، وخسر فيها حزب المحافظين أكثر من ألف وثلاثمئة مقعد في المجالس المحلية كان يطمح لمواصلة الفوز بها، كما خسر حزب العمال واحدا وثمانين مقعدا أيضا.

وأبدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي تفاؤلها بشأن إبرام اتفاق مع حزب العمال مشيرة إلى عرض قدمه وزراء ومسؤولون من الحكومة لحزب العمال بشأن ترتيبات خاصة تشمل بقاء المملكة باتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي، وهو بمثابة قبول من الحكومة لمطالب العمال.

وتشير مصادر إلى احتمالية أن يرجئ زعيم حزب العمال جيريمي كوربين إبرام اتفاق لما بعد انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في الثالث والعشرين من مايو الجاري، في وقت أشار فيه وزير العدل ديفيد جوك إلى أن الجانبين في حاجة لتوافق من أجل إبرام اتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى