أخبار ليبيا

بريدان: حالات تزوير واعتداء على “المعاشات الأساسية”

أعلن رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي أحمد خليفة بريدان عن اكتشاف حالات تزوير واعتداء على منفعة المعاشات الأساسية بغير وجه حق وحالات ازدواجية.

وقال بريدان إنه تم اكتشاف نحو ( 11823 ) حالة تزوير واعتداء على منفعة المعاشات الأساسية بغير وجه حق ، وعدد 1300 حالة ازدواجية.

وأوضح رئيس لجنة إدارة الهيئة أن دور الهيئة في توزيع السلة الغذائية الرمضانية التي منحها مصرف ليبيا المركزي في البيضاء، قد اقتصر فقط على منح الجهة المانحة قاعدة بيانات لكل مضمون يعول في أسرة، واصفاً المنفعة “بالمربكة لهم ” وأنها تسببت في ضرر للموظفين وتوجيه أصابع الاتهام لهم بغير وجه حق.

وأضاف بريدان أن مصرف ليبيا المركزي قد استهدف كل من ينطبق عليه قانون رقم (16) لسنة 1985 وقد استثنى القرار المطلقات والأرامل، وبالرغم من ذلك قد تعاونت فروع الهيئة من أجل إعداد قوائم استدراكية في ملحق إضافي دون جدوى.

وأشار رئيس لجنة إدارة الهيئة إلى أن عدم وجوب الاستحقاق، جاء نتيجة ضعف المعلومات والبيانات في الدولة الليبية عموماً، وفى الهيئة على وجه الخصوص.

وأكد بريدان أن إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن ، ومركز المعلومات والتوثيق شكلوا لجانا لكشف حالات التعدي على المعاشات وأن اللجان المشكلة ستعمل على إيقاف المعاشات المستمرة بغير حق ، وسيتم استرداد ما تم صرفه من منافع بحسب اللوائح والقوانين المعمول بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى