المرأة

بحسب العلم.. عائلتك قد تكون مسؤولةً عن زيادة وزنك

يمكن لعائلتك أن تكون مسؤولة عن زيادة وزنك، هذه هي الخلاصة التي توصلت إليها دراسة أجريت في النرويج في وقت سابق، ووجد الباحثون أن للعامل الجيني تأثيرًا كبيرًا على شكل الجسم؛ إلا أنهم لم يكتفوا بهذا بل أشاروا إلى أن نمط الحياة الأسري يمكن أن يؤثر على مدى الإقبال على تناول الطعام.

حان الوقت لتعرفي كيف يمكن لأسرتك أن تكون مسؤولة عن زيادة وزنك.

العلاقة بين أسرتك ووزنك:

توصلت نتائج دراسة أجريت في جامعة “تروندهايم” للعلوم والتكنولوجيا في النروج إلى أن العائلة يمكن أن تكون مسؤولة عن زيادة الوزن.

وتحدث تقرير الدراسة في هذا السياق عن استعداد جيني لاكتساب الوزن، وشدد على تفاعل الجينات مع معطيات المحيط وتأثير هذا على درجة الإقبال على تناول الطعام ونمط الحياة والميل إلى الحركة أو إلى الجلوس وعدم القيام بأي نشاط بدني.

وشملت الدراسة أكثر من 118 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا.

وتم سؤال هؤلاء عن حالتهم الصحية وعن نمط حياتهم ووضعهم العائلي ومدى شعورهم بالأمان الاجتماعي.

وأجريت لهم اختبارات جسدية حيث تم قياس ضغط دمهم باستمرار فضلاً عن حجم الخصر لدى كل منهم ووزنه.

وأظهرت النتائج ارتفاعًا في مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يرتبطون بعوامل جينية تساعد على ذلك، ورأوا أن السمنة لا ترتبط في بعض الأحيان بمشكلة عدم الاهتمام بتناول الطعم الصحي أو ممارسة التمارين فقط، إلا أنهم شددوا، رغم هذا، على ضرورة اتباع نمط حياتي صحي والتخلي عن الأطعمة الجاهزة التي تسبب السمنة لدى ملايين الأشخاص حول العالم.

ودعوا إلى عدم استهلاك عدد كبير جدًا من السعرات الحرارية وإلى ممارسة التمارين الرياضية من أجل الحدّ من تأثير العامل الوراثي قدر الإمكان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى