العالم

“بايدن” يحثّ قادة “السبع” على تشكيل جبهة للتنافس مع الصين

تخطط الولايات المتحدة لدفع حلفائها، اليوم السبت، إلى الانخراط في المزيد من التنافس مع الصين في مختلف المجالات، وذلك بينما يجتمع قادة مجموعة السبعة في قمة تتضمن التركيز على مساعي الصين للتغلغل واكتساب النفوذ في بلدان العالم النامي.

يأتي ذلك في إطار حملة الرئيس جو بايدن المتصاعدة لحمل حلفاء بلاده على تشكيل جبهة موحدة للتنافس اقتصاديًا مع الصين.

قال المسؤولون إن “بايدن” أراد من قادة مجموعة السبع التحدث بصوت واحد ضد انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الحكومة الصينية ضد مختلف الأقليات العرقية.

ويأمل “بايدن” أن تكون الإدانة جزءًا من البيان المشترك الذي سيصدر في نهاية القمة ، لكن بعض الحلفاء الأوروبيين كانوا مترددين في تصعيد اللهجة ضد بكين، وقد لا يكون من الواضح حتى انتهاء القمة، التي تستمر ثلاثة أيام، ما إذا كان القادة سيتخذون هذه الخطوة.

كان قادة الدول الغنية يبتسمون ويتحدون عندما رحب بهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في القمة يوم الجمعة على الرمال المكسوة حديثًا بخليج كاربيس في جنوب غرب إنجلترا في أول تجمع لهم منذ عام 2019.

تم إلغاء اجتماع العام الماضي بسبب جائحة كورونا، ويهيمن التعافي من الوباء على مناقشات هذا العام ، حيث من المتوقع أن يلتزم أعضاء نادي الديمقراطيات الثرية بمشاركة ما لا يقل عن مليار جرعة لقاح مع البلدان التي الأكثر احتياجًا.

كانت الصين أحد الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الذي عقد على ساحل كورنوال الصخري. كان من المقرر طرح نقد بايدن المقترح لممارسات العمل في الصين عندما كشف الحلفاء النقاب عن مقترح البنية التحتية المسمى “إعادة البناء بشكل أفضل للعالم” ، وهو الاسم الذي يردد صدى شعار الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي.

وتدعو الخطة إلى إنفاق مئات الملايين من الدولارات بالتعاون مع القطاع الخاص، للتنافس مع “مبادرة الحزام والطريق” الصينية التي تبلغ قيمتها تريليون دولار ، والتي أطلقت شبكة من المشاريع والممرات البحرية التي تدور بالفعل حول أجزاء كبيرة من العالم، وخاصة آسيا وأفريقيا.

ويقول منتقدون إن المشروعات غالبًا ما تخلق ديونًا ضخمة وتخضع العديد من الدول لتوغّل لا داعي له من جانب بكين.

تريد بريطانيا أيضًا أن تصبح الديمقراطيات في العالم أقل اعتمادًا على الصين، العملاقة اقتصاديًا، تقول حكومة المملكة المتحدة إن مناقشات يوم السبت ستتناول “كيف يمكننا تشكيل النظام العالمي لتقديمه لشعوبنا لدعم قيمنا” ، بما في ذلك عن طريق تنويع سلاسل التوريد التي تعتمد حاليًا بشكل كبير على الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى