العالمخاص 218

بايدن وترامب.. من الأقرب إلى البيت الأبيض؟

بعد حملة انتخابية شرسة كشفت عمق الانقسامات السياسية في الولايات المتحدة، تدفق الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع اليوم الثلاثاء لاختيار الرئيس الحالي دونالد ترامب أو المنافس جو بايدن لقيادة الولايات المتحدة لأربع سنوات مقبلة.

ومن بين الولايات الأكثر تنازعًا والتي من المتوقع أن تحدد نتيجة الانتخابات، هي بنسلفانيا وفلوريدا وويسكونسن وميشيغان ونورث كارولينا وأريزونا وجورجيا، كما يأمل الديمقراطيون أن يكسب بايدن بعض الولايات المعروفة بأنها تصوّت لصالح الجمهوريين مثل أوهايو، وآيوا وتكساس.

واصطف الناخبون في جميع أنحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم، مع عدم وجود مؤشرات حتى الآن على حدوث اضطرابات في مراكز الاقتراع كان البعض يُخشى منها بعد حملة مطولة اتسمت بخطاب استفزازي في بلاد أظهرت أنها منقسمة بشدة.

قبل يوم الانتخابات، أدلى أكثر من 100 مليون ناخب بأصواتهم مبكرًا إما عن طريق البريد أو شخصيًا، وهو رقم قياسي دفع بعض الخبراء للتنبؤ بأعلى معدلات التصويت منذ عام 1908.

استطلاعات الرأي

واحتل بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق الذي أمضى نصف قرن في الحياة العامة، تقدمًا ثابتًا في استطلاعات الرأي الوطنية على الرئيس الجمهوري، لكن ترامب قريب بما فيه الكفاية في العديد من الولايات الانتخابية بحيث يمكنه تكرار الفوز الذي حققه في عام 2016، عندما هزم الديمقراطية هيلاري كلينتون على الرغم من خسارته في التصويت الشعبي الوطني بنحو 3 ملايين بطاقة اقتراع.

يهدف الرئيس إلى تجنب أن يصبح أول رئيس أمريكي حالي يخسر محاولة إعادة انتخابه منذ جورج بوش الأب عام 1992. وبدا أن مؤيدي كلا المرشحين يتفقون على أن الانتخابات كانت استفتاء على ترامب وولايته الأولى المضطربة.

آخر المحطات

وتنبأ ترامب، الذي بدا متعبًا وصاخبًا بعد أيام من الحملة المحمومة، خلال مقابلة هاتفية على قناة فوكس نيوز صباح الثلاثاء، بأنه سيفوز، وقال “لدينا حشود لم يشهدها أحد من قبل.. أعتقد أن هذا يترجم إلى الكثير من الأصوات”.

بدوره، سافر بايدن إلى مسقط رأسه سكرانتون في ولاية بنسلفانيا المحورية صباح الثلاثاء، وتحدث إلى بضع عشرات من المتطوعين باستخدام مكبرات الصوت، وعاد بايدن إلى بعض موضوعات حملته المألوفة، ووعد بتوحيد الأمريكيين واستعادة هيبة البيت الأبيض، بعد ذلك توقف في منزل طفولته، حيث وقع على أحد جدران غرفة المعيشة، وكتب: “من هذا المنزل إلى البيت الأبيض بحمد الله. جو بايدن 11-3-2020”.

وكانت محطة بايدن في سكرانتون في تناقض حاد مع ظهور ترامب هناك يوم الاثنين، عندما ألقى خطابًا أمام أكثر من 5000 من أنصاره في مسيرة في الهواء الطلق.

تصويت قياسي

ويتوقع الخبراء أن يصل إجمالي الأصوات إلى 160 مليونًا، متجاوزًا 138 مليون بطاقة اقتراع في عام 2016. وتحسبا لاحتجاجات محتملة، تم إغلاق بعض المباني والمتاجر في مدن مثل واشنطن ولوس أنجلوس ونيويورك، وأقامت السلطات الفيدرالية سياجًا جديدًا حول محيط البيت الأبيض.

ويسعى ترامب، 74 عامًا، إلى فترة ولاية أخرى في منصبه بعد أربع سنوات فوضوية اتسمت بأزمة فيروس كورونا، واقتصاد يعاني من الإغلاق، ودراما إجراءات العزل، والتحقيقات في التدخل الروسي في الانتخابات، والتوترات العرقية الأمريكية، وسياسات الهجرة المثيرة للجدل.

بينما يتطلع بايدن، 77 عامًا، للفوز بالرئاسة في محاولته الثالثة بعد خمسة عقود من حياته السياسية بما في ذلك ثماني سنوات كنائب للرئيس في عهد سلف ترامب، باراك أوباما.

وسيقرر الناخبون الثلاثاء أيضًا الحزب السياسي الذي يسيطر على الكونجرس الأمريكي للعامين المقبلين، مع تفضيل الديمقراطيين بفارق ضئيل لاستعادة الأغلبية في مجلس الشيوخ والاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب.

وبالإضافة إلى الوباء، الذي هيمن على السباقات السياسية من المستوى المحلي إلى المستوى الوطني، اهتزت البلاد هذا العام أيضًا بسبب أشهر من الاحتجاجات ضد العنصرية ووحشية الشرطة.

ووعد بايدن، الذي وضع تعامل ترامب مع الوباء في قلب حملته، ببذل جهود متجددة لمكافحة أزمة الصحة العامة وإصلاح الاقتصاد وجسر الانقسام السياسي في أمريكا. بينما قلل ترامب من أهمية الوباء، قائلاً إن البلاد تقترب من نهاية المنحنى الوبائي حتى مع تسجيل العديد من الولايات أرقام قياسية للإصابات الجديدة في اليوم الواحد في الأيام الأخيرة من الحملة.

النتائج

ستبدأ النتائج التي يتم مراقبتها عن كثب في الظهور بعد الساعة السابعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (منتصف الليل بتوقيت جرينتش)، عندما تغلق صناديق الاقتراع في ولايات مثل جورجيا، لكن من المحتمل أن تمر أيام قبل معرفة النتيجة، خاصة بالنظر إلى الزيادة الهائلة في التصويت عن طريق البريد بسبب الوباء.

وتبدأ بعض الولايات الحاسمة، مثل فلوريدا، في عد الأصوات الغيابية قبل يوم الانتخابات ويمكن أن تحقق النتائج بسرعة نسبيًا ليلة الثلاثاء.

ومُنعت ولايات أخرى، بما في ذلك بنسلفانيا وميتشيغان وويسكونسن، من فرز الغالبية العظمى من بطاقات الاقتراع عبر البريد قبل يوم الانتخابات، مما يزيد من مدة فرز الأصوات التي قد تمتد لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى