العالم

“بايدن”: تعنت “ترامب” بلغ مستوى لا يُصدّق من “عدم المسؤولية”

انتقد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، رفض الرئيس دونالد ترامب، التنازل والاعتراف بفوزه في الانتخابات الأخيرة، واصفًا إياه بـ “غير المسؤول تمامًا”.

وأضاف “بايدن” أن الأميركيين يشهدون مستوى من عدم المسؤولية لا يصدق، ما يبعث برسائل ضارة إلى بقية العالم حول كيفية عمل الديمقراطية.

وأشار “بايدن” إلى أنه لا يعرف دوافع “ترامب” لحالة الإنكار التي يعيشها، إذ من الصعب وصف كيف يفكر هذا الرجل، لكن الأكيد أنه يعرف في قرارة نفسه أنه لم يفز.

وأطلق “بايدن” تحذيرًا شديدًا من أن الولايات المتحدة ستفقد أكثر من 400 ألف شخص بسبب جائحة “كورونا” حتى بداية فبراير المقبل إذا ما استمر “ترامب” في تعنته وامتناعه عن تسليم السلطة، إذ ليس هناك عذر لعدم مشاركة البيانات وترك الإدارة الجديدة تبدأ في التخطيط لمواجهة هذه الكارثة الصحية.

وشدد “بايدن”، على أنه لن يقوم بإغلاق الاقتصاد على مستوى البلاد عند توليه المنصب، وإنما ستكون هناك خطة للتعاون مع الحكومات المحلية لمواجهة الوباء، متعهدا بتقديم لقاحات آمنة ومجانية ومساعدات اقتصادية للمدن والولايات، في إطار سياسته لإدارة الأزمة، إضافة إلى اتباع إجراءات أكثر قوة لاختبارات فيروس “كورونا”، وجعل ارتداء الكمامات إجباريًا.

وفي إطار تعيينات إدارته الجديدة؛ لفت “بايدن” إلى أنه اختار من سيتولى منصب وزير الخزانة، واعدًا بالإعلان عنه قبل عطلة عيد الشكر.

وتعدّ حصيلة الأصوات التي حصل عليها بايدن، والتي ناهزت 80 مليون صوت، رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من الأصوات لمرشح رئاسي فائز، كما أن نسبة المشاركة التي بلغت 65 % من جميع الناخبين المؤهلين، تعدّ الأعلى منذ عام 1908، وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى