العالم

باكستان تُحذّر من تصاعد تهديدات الجماعات الإرهابية المسلحة

أكدت وزارة الخارجية الباكستانية، ليلة أمس، أن موقفها ثابت وراسخ بخصوص التهديدات التي تمثّلها الجماعات المسلحة، وفي مقدمتها حركة طالبان “الإرهابية”، سواءً على أمنها القومي، أو على استقرار المنطقة ككل، مشيرة إلى أن هذا الموقف مدرج في السابق ضمن تقرير للأمم المتحدة.

وكشف التقرير رقم “27 الصادر عن فريق الدعم والتحليل ورصد العقوبات، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن حركة “طالبان باكستان” تولت عملية إعادة التنسيق والتجهيز والتنظيم لمجموعة من الجماعات المنشقة في أفغانستان تحت إدارة تنظيم القاعدة، مما يوحي بإمكانية الوقوع من الاعتداءات وتصاعد التهديدات المحدقة بكل من أفغانستان وباكستان، والمنطقة ككل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، إن التقرير جاء ليرسّخ المنهج الذي اعتمدته وتبنته بلاده، منذ فترة طويلة، فيما يتعلق بمستوى المخاطر التي تمثلها تنظيمات من قبيل “طالبان باكستان وجماعة الأحرار، وحزب الأحرار وفروعها”، والتي تتخذ من أفغانستان مركزًا لها.

وأضاف أن بلاده هي التي أطلقت جرس الإنذار لتحذير المجتمع الدولي بأكمله من قيام أجهزة استخباراتية تابعة لدول معينة بتقديم المساندة والدعم لحركة “طالبان باكستان”، وفروعها.

وحذر المتحدث من أن مثل هذه المساندة أسفرت عن انصهار جماعة الأحرار وحزب الأحرار، ومجموعات منشقة أخرى من “لاشكر جهانغفي” وتوحّدها مع حركة “طالبان باكستان”، على أرض أفغانستان، خلال العام الماضي.

ولفت إلى أن بلاده لا تزال تعاني من الاعتداءات المستمرة التي تنفذها هذه الحركات المسلحة وتستهدف جنودها المنتشرين على طول الحدود، متعهّدًا بمواصلة الشراكة مع كافة الأطراف الدولية على صعيد محاربة خطر الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى