العالم

باشينيان يدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة

تقرير | 218

قبل نحو 10 أشهر قاد تظاهرات سلمية استمرت لأسابيع ضد الحكومة وأدت إلى الإطاحة بها واليوم ها هو ضمن أهم المرشحين للانتخابات البرلمانية المبكرة التي دعا إليها الزعيم الأرميني نيكول باشينيان الذي يأمل في الحصول على أغلبية في الانتخابات المبكرة لتعزيز موقعه في السلطة.

الانتخابات التي تجرى اليوم والتي كان من المفترض إجراؤها في 2022، يتنافس فيها تسعة أحزاب وكتلتان انتخابيتان على مقاعد البرلمان البالغ عددها 101. وفي منتصف أكتوبر المنقضي نجح باشينيان في القيام بمناورة سياسية أعلن على إثرها استقالته من الحكومة ليعقبها إخفاق من النواب في انتخاب رئيس جديد للوزراء، وبذلك وجد باشينيان حجة لحلّ البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة.

وأرجع مراقبون المناورة إلى تعرض العملية الإصلاحية التي تعهد بها باشينيان للعرقلة على مدى أشهر بسبب معارضة حزب سيرج سركيسيان الذي يهيمن على البرلمان والذي تم الإطاحة به من رئاسة الحكومة على إثر الانتفاضة الشعبية التي قادها باشينيان مطلع العام الجاري.

وأهم الوعود التي أطلقها باشينيان إعادة تشكيل المشهد السياسي في الدولة السوفياتية السابقة وإطلاق ثورة اقتصادية والقيام بأفضل انتخابات.

وأمام هذه الوعود، يبقى السؤال هل سينجح حزب باشينيان في الحصول على أغلبية في البرلمان تسمح له بالمضي قدما في وعوده التي قطعها على الشعب الأرميني؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى