العالم

انطلاق التصويت بالانتخابات الروسية

(رويترز)- بدأ الناخبون في روسيا الإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد (18 مارس) في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تعطي الرئيس فلاديمير بوتين فوزا كبيرا لا يمكن أن يشوهه سوى عدم إقبال أعداد كبيرة للمشاركة لأن النتيجة متوقعة بشكل كبير.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش في مدينة بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي المطلة على المحيط الهادي في الطرف الشرقي من روسيا وسيستمر التصويت في شتى أنحاء روسيا حتى إغلاق مراكز الاقتراع في منطقة كاليننغراد الواقعة في أقصى غرب روسيا بعد ذلك باثنتين وعشرين ساعة.

وتعطي استطلاعات الرأي بوتين نحو 70% من الأصوات أو ما يزيد نحو 10 مرات عن التأييد الذي يحظى به أقرب منافسيه، وبتولي بوتين فترة جديدة سيكون قد أمضى في السلطة نحو 25 سنة ليصبح ثاني أطول زعماء الكرملين بقاء في السلطة بعد جوزيف ستالين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وينسب ناخبون كثيرون لبوتين ضابط المخابرات السابق البالغ من العمر 65 عاما فضل الدفاع عن مصالح روسيا في عالم خارجي معاد حتى على الرغم من أن الثمن هو المواجهة مع الغرب.

ولم يؤد خلاف مع بريطانيا، بشأن مزاعم أن الكرملين استخدم غاز أعصاب لتسميم عميل روسي مزدوج في مدينة انجليزية وهو ما نفته موسكو، إلى تقويض موقفه.

ولا يرى غالبية الناخبين بديلا ممكنا لبوتين الذي يهيمن بشكل كامل على الوضع السياسي كما أن التلفزيون الذي تديره الدولة والذي يحصل معظم الناس على آرائهم منه يعطي تغطية مسهبة لبوتين دون منح منافسيه تغطية تذكر.

واعترف مسؤولو الكرملين في أحاديث خاصة بقلقهم ألا يكلف بعض الناخبين الروس البالغ عددهم 110 ملايين نسمة عناء الذهاب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاعتقادهم أن بوتين سيفوز بسهولة، وأي نسبة مشاركة متدنية ستضعف سلطته خلال الفترة المقبلة التي يتعين أن تكون الأخيرة بموجب الدستور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى