أخبار ليبيااهم الاخبار

انطلاقاً من ليبيا ..إجلاء 93 من طالبي اللجوء إلى إيطاليا

أجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخميس، 93 من طالبي اللجوء إلى إيطاليا، انطلاقاً من العاصمة طرابلس، بما يشمل فئات مستضعفة من الأطفال والنساء، الذين يعانون من مشاكل طبية، إضافةً إلى ناجيات من العنف وسوء المعاملة، وذلك بعد إطلاق سراحهم من مراكز الاحتجاز مؤخراً.

وبحسب المفوضية؛ فإن هذه المجموعة تعدّ الأولى من بين 500 شخص سيتم إجلاؤهم ضمن خمس رحلات، خلال العام المقبل، بموجب آلية جديدة للقبول لأسباب إنسانية، وليتمكّن من تم إجلاؤه من التقدم بطلب للحصول على صفة اللجوء، مما يمنحهم فرصة التمتع بالسلامة والأمن، بحسب وصفها.

وحثّت المفوضية المجتمع الدولي؛ على توفير مزيد من الأماكن والمسارات القانونية لمساعدة طالبي اللجوء على مغادرة ليبيا، من خلال توفير رحلات لنقلهم، في حين قال رئيس بعثة المفوضية في ليبيا، جان بول كافالييري، إن الأوضاع في ليبيا لا تزال شديدة الصعوبة بالنسبة للعديد من اللاجئين.

وعبّرت ممثلة المفوضية لدى إيطاليا والكرسي البابوي وسان مارينو، كيارا كاردوليتي، عن امتنانها لإيطاليا؛ لتسهيل تنفيذ عمليات الإجلاء.

جديرٌ بالذكر أن المفوضية ومنذ عام 2017، قامت بإجلاء أو إعادة توطين 6,919 لاجئاً وطالب لجوء خارج ليبيا، منهم 967 شخصاً في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى