العالم

“انتخابات مصيرية” في بريطانيا.. ستحسم أمر بريكست

يترقب البريطانيون اليوم انتخابات تشريعية مبكرة آملين أن تحسم 3 سنوات من الجدل حول تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريسكت”، إذ سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع بعد 5 أسابيع من الحملات الانتخابية المكثفة، لانتخاب برلمان جديد ربما يكون قادرا على الخروج من أزمة بريكست، بما يرضي الرأي العام البريطاني ويحقق استقرارا سياسيا عقب أزمة أطاحت برئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، وفرضت انتخابات تجرى للمرة الأولى في شهر ديسمبر منذ نحو مئة عام.

استطلاعات الرأي أشارت إلى استمرار تقدم حزب المحافظين على منافسه العمال طوال فترة الحملات الانتخابية، وأفاد استطلاع أجرته مؤسسة سافانتا كومرس عشية الانتخابات بأن حزب المحافظين الحاكم شهد تقلص تقدمه على حزب العمال المعارض إلى خمس نقاط مئوية فقط.

وبحسب استطلاع سافانتا كومرس فإن تأييد حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون حصل على نسبة 41% بينما ارتفع التأييد لحزب العمال بقيادة جيريمي كوربين بواقع ثلاث نقاط مئوية ليصل إلى 36%، ما يشكل أقل فارق تسجله المؤسسة منذ منتصف أكتوبر وهو أفضل أداء لحزب العمال منذ يناير.

المؤسسة أشارت في تعليقها على نتائج الاستطلاع إلى أنها ليست حاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات، إذ نوه واحد من كل خمسة بأنه قد يغير رأيه، وهو ما يعزز احتمال ظهور أغلبية صريحة لحزب المحافظين أو ظهور برلمان معلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى