أخبار ليبيااخترنا لك

اليونان تطرد سفير الوفاق بسبب اتفاقية السراج وأردوغان

أعلنت اليونان طرد السفير الليبي، محمد يونس المنفي، رداً على الاتفاق الذي وقعته حكومة الوفاق مع تركيا والمتعلق بتحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن بلاده ستمنح السفير الليبي المطرود 72 ساعة للمغادرة، ووصف في تصريحات للصحفيين الاتفاق الذي وُقّع في الـ27 من نوفمبر الماضي، بـ”الانتهاك السافر للقانون الدولي”.

ومنح البرلمان التركي الموافقة على مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ترسيم مناطق النفوذ البحرية وصادق عليها، أمس الخميس.

وأثارت الاتفاقية غضباً عربيا ودولياً، واتهمت اليونان على إثرها أنقرة بانتهاك القانون الدولي، مُحذّرة من الانتهاكات التركية المستمرة التي تهدد استقرار ومصالح دول المنطقة، بحسب وصفها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن تضامنه ووقوفه مع دولتي اليونان وقبرص، بعد توقيع الاتفاقية بين حكومة الوفاق وتركيا، والتي تتعلق بالحدود البحرية، والإجراءات التي اتخذتها أنقرة في شرق البحر المتوسط.

وطالب الاتحاد في بيان له حول التطورات التي أحدثتها الاتفاقية، تركيا بضرورة احترام حقوق وسيادة الدول الأعضاء، داعيا إلى إيضاح فوري حول ما تضمنته الاتفاقية الموقعة وإرسال النص الموضح للاتحاد الأوروبي، دون أي تأخير.

وشدّد الاتحاد، على ضرورة احترام القانون الدولي الخاص بالبحار، ومبدأ احترام سيادة دول الجوار على المناطق البحرية، والامتناع عن أي أعمال تهدد الاستقرار والأمن الإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى