العالم

اليونان: تركيا تهدد السلام في المنطقة

وصفت وزارة الخارجية اليونانية اليوم الإخطار التركي الجديد بشأن عودة السفينة “أوروتش رئيس” لتنفيذ عمليات مسح جيولوجي داخل الجرف القاري اليوناني وعلى مسافة ستة أميال ونصف من السواحل اليونانية، بأنه “تصعيد كبير يهدد السلام في المنطقة”.

وأضافت الخارجية في بيان أن الخطوة التي جاءت بعد أيام قليلة من اجتماع بين وزيري خارجية البلدين، التزمت فيه تركيا باقتراح موعد لبدء محادثات استكشافية، تظهر أن تركيا “لا يمكن الوثوق بها” و”لا ترغب حقا في حوار”.

وأعلنت البحرية التركية مساء أمس أن السفينة “أوروتش رئيس” ستعود لإجراء عمليات المسح في شرق البحر المتوسط خلال العشرة أيام المقبلة، وأشارت إلى أن سفينتين أخريين هما أتامان وجنكيز خان ستشاركان أوروتش رئيس العمل في المنطقة حتى 22 أكتوبر، وأكد وزير الطاقة التركي فاتح دونميز في تغريدة له على تويتر أن “أوروتش رئيس” رفعت مرساتها واستعدت للإبحار بعد أن خضعت لعمليات صيانة، مضيفا أن بلاده ستواصل التنقيب والحفر وحماية حقوقها.

وكان القرار التركي بسحب السفينة أوروتش رئيس من المياه المتنازع عليها منذ فترة بذريعة إعطاء فرصة للدبلوماسية قبل اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي. وسط تصاعد الخلاف بينها وبين اليونان بشأن مطالب متداخلة بالسيادة على موارد الغاز والنفط في المنطقة، ولوّح زعماء الاتحاد عقب قمتهم بفرض عقوبات على تركيا إذا استمرت في عملياتها في المنطقة، في خطوة قالت أنقرة إنها ستزيد التوتر في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى