اقتصاد

اليابان تتجه إلى زيادة ضريبة المبيعات “للاستثمار في الأطفال”

(رويترز)- قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأحد إن حكومته ستمضي قدما في زيادة مقررة لضريبة المبيعات في 2019 ما لم يتعرض الاقتصاد لصدمة في حجم انهيار بنك ليمان براذرز عام 2008.
ودافع آبي أيضا عن خطة الحكومة لتحويل بعض عائدات زيادة ضريبة المبيعات من ثمانية في المئة لعشرة في المئة إلى رعاية وتعليم الأطفال قائلا إن الاستثمار في الأطفال “سيؤدي دون شك إلى نمو اقتصادي أقوى”.
وقال آبي في برنامج تلفزيوني فيما تتجه كتلته الحاكمة إلى تحقيق فوز كبير في الانتخابات العامة التي جرت اليوم الأحد “عملت إدارتنا على الإصلاح المالي أكثر من أي إدارة أخرى”.
وأضاف “ولتسديد الدين العام الياباني يجب أن تحقق النمو الاقتصادي”.
وتابع “نود المضي باتجاه الإصلاح المالي بتحفيز النمو الاقتصادي والاستثمار” مشيرا إلى أن إدارته ستواصل التركيز على زيادة النمو بدلا من التقشف المالي.
ومن المتوقع أن تحقق الكتلة الحاكمة التي يتزعمها آبي فوزا كبيرا في الانتخابات لتعزز بذلك فرصه في أن يصبح أطول رؤساء وزراء اليابان بقاء في المنصب.
وأرجأ آبي مرتين زيادة ضريبة المبيعات إلى عشرة في المئة بعدما أدت زيادتها لثمانية في المئة إلى جعل الاقتصاد على شفا الكساد. ويقول محللون إن الزيادة ضرورية لكبح الدين العام الضخم الذي يبلغ مثلي حجم اقتصاد اليابان وهو الأكبر بين الدول الصناعية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى