أخبار ليبيا

الوندي لـ218: لا مُنتصر في “حرب الهلال”.. والأزمة ليست جهوية

قال المهتم بالشأن العام، هشام الوندي، الاثنين، إن ما يحصل في الهلال النفطي حرب لا فائدة منها وسلبياتها أكثر من إيجابياتها، مضيفا أن الليبيين يريدون رفع إنتاج النفط بغض النظر عمن يحرسه ويجب الاتفاق على أن تكون هذه المنطقة منزوعة السلاح.

وأكد الوندي في مُداخلة عبر الأقمار الاصطناعية لبرنامج “البلاد” على شاشة قناة 218، أن استخدام ورقة النفط في إطار الصفقات السياسية خاسرة، لأنه بحال أقفل سيخسر الاقتصاد الليبي.

ورأى أن عدم وجود إرادة داخلية حقيقية لحل الأزمة هو الذي أوجد عوامل خارجية للتدخل فيها، مشيرا إلى أن المصالح الإقليمية في ليبيا موجودة وطبيعية لكن من يقوم بالتحركات على الأرض هم ليبيون.

وخالف الوندي من يعتبر الأزمة الليبية “جهوية”، وقال إن الأزمة في ليبيا أكبر من شرق وغرب وهي تتعلق بمستقبل بلاد ومصير شعب، وعلى سبيل المثال فإن أغلب المنطقة الغربية لديها تحفظات على سرايا الدفاع عن بنغازي.

وأكد المهتم بالشأن العام، هشام الوندي أن الليبيين فرحوا عندما دحر الجيش الإرهاب في بنغازي وأيضا عندما تم طرد داعش من سرت، فقال متسائلا، إذن لماذا نتصارع الآن؟

وأوضح أنه ربما السياسيون أشعلوا الحروب في البلاد لكن الميليشاويين هم من قاموا بها على الأرض، داعيا كل الشباب المنضوين في الميليشيات أن يعوا بأنهم يقاتلون أبناء وطنهم ودينهم، مشددا أنه لا حل دون حوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى