أخبار ليبيااقتصاد

الوفاق: سنُنهي أزمة الخبز خلال أيام

قال وزير الاقتصاد والصناعة المفوض بحكومة الوفاق الوطني، ناصر الدرسي، أن الوزارة بدأت فعلياً في تطبيق خطة لعلاج أزمة المخابز وارتفاع أسعار الخبز.

وقالت وزارة الاقتصاد أن الخطة كانت نتاج سلسلة اجتماعات أجراها الدرسي مع مدراء الشركات والمطاحن ونقابة المخابز واتحاد المصانع بهدف التشاور حول الحلول المُمكنة للأزمة وأفضل الآليات لتطبيقها.

وأوضحت الوزارة أن المجلس الرئاسي وافق على طلب استقطاع مبلغ مالي قيمته 100 مليون دولار من إجمالي السيولة المرصودة للموازنة الاستيرادية وتخصيصه لتطبيق خطة الاصلاح التي أعدتها الوزارة.

وبحسب خطة الوزارة، فقد خُصص مبلغ بقيمة 30 مليون دولار لصالح شركات ومصانع القطاع العام الخاصة بتوريد القمح، بينما صُرفت 50 مليون دينار لحساب شركات ومصانع القطاع الخاص،  كما تم تخصيص ما قيمته 20 مليون لمستلزمات الدقيق “الزيت والخميرة”.

وأشار الدرسي إلى أنه تم إيداع كامل القيمة المالية المُخصصة في حسابات الشركات بالمصارف وإتمام إجراءات إذن التوريد، موضحاً أنه لم يتبقى إلا أيام قليلة لجلب شحنات السلع إلى الموانئ الليبية.

ويُذكر أن المجلس الرئاسي كان قد أعلن الأيام الماضية تخصيص ثلاثين مليون دولار لتوريد سلع من أوكرانيا بالتزامن مع تفاقم الأزمة وارتفاع سعر الخبز إلى خمسمئة درهم للرغيف الواحد على الرغم من توصيات مجلس البلدي طرابلس المركز بأن لا يتعدى سعر الرغيف 200 درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى