أخبار ليبيا

الوفاق تبحث ملف الهجرة مع الاتحاد الأوروبي

التقى وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية بحكومة الوفاق محمد الشيباني، بسفير الاتحاد الأوروبي بليبيا آلن بوغيا، الأربعاء في طرابلس، لبحث ملف الهجرة غير الشرعية في ليبيا.

وتطرق اللقاء للمشاكل التي تواجه مراكز الاحتجاز حيث إن أغلبها بات مكتظا في ظل تدفق المزيد من المهاجرين إلى ليبيا عبر دول الحدودية الجنوبية للبلاد والتي باتت تشكل ناقوس خطر على المجتمع بسبب عدم خضوعها للفحوصات الطبية وعدم تسوية أوضاعها بشكل قانوني في البلاد، إضافة إلى انخراط بعض منهم في تشكيلات عصابية تمتهن النصب والسرقة بالإكراه والسطو المسلح.

وفي سياق متصل، قامت ليبيا الأربعاء بترحيل 31 مهاجرا غير قانوني من الصومال والسودان وإريتريا وذلك بالتعاون مع المنظمة الدولية للمهاجرين وذلك في إطارة خطة إعادة توطين المهاجرين للتخفيف من حدة الاكتظاظ الذي بات في أغلب مراكز الاحتجاز في ليبيا.

ويحاول مديرو مراكز احتجاز المهاجرين تحسين الظروف المعيشية لهم داخل أماكن الاحتجاز وبما يتناسب مع الإمكانيات المادية المتوفرة.

وفي إطار برنامج الدعم النفسي التخصصي لتقديم خدمة الدعم للفئات المستضعفة، قام الفريق الميداني التخصصي التابع لمركز الصفاء للصحة النفسية وبالمشاركة مع منظمة “يونسيف” للطفولة صباح الثلاثاء بزيارة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع تاجوراء واطلع أعضاء الفريق على النزلاء المهاجرين من فئة النساء والأطفال كما تم تقديم جلسات الرعاية والاستشارات النفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى