أخبار ليبيااقتصاد

الوطنية للنفط توقف تزويد “لايفكو” بالغاز

قررت المؤسسة الوطنية للنفط وقف تزويد الشركة الليبية النرويجية للأسمدة “لايفكو” بالغاز الطبيعي إلى حين تسوية مسألة الديون غير المسددة.

وأشار بيان صادر عن المؤسسة إلى أنها حاولت بشتى الطرق حل المشكلة عبر مشاورات مختلفة تهدف لاستئصال الفساد وضمان استمرارية تشغيل مصانع “لايفكو”، مبينا عقد عدة اجتماعات مع الإدارة التنفيذية بشركة “يارا” ومجلس إدارة شركة “لايفكو” خلال الفترات السابقة لإيجاد ترتيبات تضمن تحمل الشريك لمسؤولياته المالية تجاه المديونية المتراكمة.

وأضاف البيان أن المديونية بلغت 210 ملايين دينار و15 مليون يورو مستحقة لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز وأكثر من 80 مليون دولار للمؤسسة الوطنية للنفط، مشيرا إلى تعثر المفاوضات نتيجة لرفض الشريك تحمل مسؤولياته المالية تجاه الشركة وإلقاء أعباء تمويل عمليات شركة “لايفكو” على المؤسسة لوحدها مع تمتعه بحقوق تصريف الإنتاج وتحقيق عوائد وأرباح وهو ما يعني علاقة غير عادله تحقق خسارة للمؤسسة والربح لشركة “يارا”.

وشدد البيان على محافظة المؤسسة على وظائف العاملين في “لايفكو” واحتفاظها بحقها كاملا في محاسبة كل المقصرين تجاه الشركة من جميع الأطراف، مؤكدا أن المؤسسة تقوم حاليا بدراسة مجموعة من الخيارات لإيجاد حل لهذه المشكلة لتضمن استمرار الشركة وإعادتها للعمل بأقرب وقت ممكن، وهو ما يضمن مستقبل العاملين ويحولها إلى شركة تحقق أرباحا تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.

يشار إلى أن شركة “لايفكو” تأسست في العام 2009 كمشروع مشترك وتمتلك شركة “يارا” 50% فيها، وتملك كل من المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار على حصة بلغت 25% لكل منهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى