أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

“حقل الشرارة” تحت القوة القاهرة مجددا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأربعاء، مجددا حالة القوة القاهرة بحقل الشرارة النفطي وتوقّف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية اعتبارا من أمس الثلاثاء.

وقالت المؤسسة في بيان إن قرارها جاء بسبب إغلاق آخر لأحد الصمامات على خطّ الأنابيب بحقل الشرارة النفطي، الأمر الذي تسبب في توقّف إمدادات النفط الخام من الحقل إلى الميناء.

وأشارت “الوطنية للنفط” إلى أن هذا الحادث يعتبر الخرق الأمني الثاني على التوالي الذي يستهدف خطوط الأنابيب في الأيام العشر الأخيرة.

ولفتت إلى أنها قامت بإعلام الشركاء التجاريين بهذه التطورات، حيث قام عدد من موظفي شركة “أكاكوس” التابعة للمؤسسة بمحاولة إعادة فتح الصمام ولكن تم إيقافهم من قبل مجموعة مسلحة، وما تزال المفاوضات جارية لمحاولة استئناف الإنتاج.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله، إن هذا الحادث “يدلّ بشكل كبير على هشاشة الوضع الأمني في بلادنا، والاستخفاف بالعواقب الوخيمة لمثل هذه الأفعال المشينة على حياة المواطنين الليبيين”.

وأكد صنع الله أنّ توقف الإنتاج بأكبر حقل نفطي في ليبيا لن يتسبب فقط في عرقلة إمدادات الطاقة لشبكة الكهرباء الوطنية، بل سيحول أيضا دون القدرة على تمويل الخدمات الأساسية.

ودعا صنع الله إلى معاقبة مرتكبي هذه الأفعال وملاحقتهم جنائيا، والتمسّك بسيادة القانون، وتأمين ميزانية تشغيلية كافية لتعزيز إجراءات الأمن الصناعي ومنع تكرّر مثل هذه الأفعال غير المسؤولة.

وأشار بيان “الوطنية للنفط” إلى أن شركة أكاكوس قامت بإبلاغ الشركة العامة للكهرباء بأنّه سيتم تعليق عمليات إمداد النفط الخام لمحطّة أوباري الكهربائية بسبب توقف الإنتاج بحقل الشرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى