المرأة

الوحام من أعراض الحمل. لكن ما سببه العلمي؟

الوحام من أعراض الحمل. تعرفين هذا تماماً. لكن ما لا تعلمينه ولا تعلمه الكثيرات هو السبب العلمي له. فلمَ ترغبين أحياناً في تناول الفراولة أو الشوكولاتة أو الجبنة مثلاً؟ الكثير من الاعتقادات تنسج حول هذا الأمر. فأين الحقيقة؟ وكيف يمكن تفسير هذا بطريقة علمية؟

أصل الوحام

يعتبر الوحام من أعراض الحمل الأكثر شهرة. ويعني هذا غالباً الرغبة الشديدة في تناول أحد أنواع المأكولات دون غيره. ويفسر الخبراء هذا بالتغييرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة وخصوصاً في بدايتها. وفي السياق نفسه، في العام 2020، أشارت دراسة أجريت مؤخراً إلى أن هذه الرغبة يمكن ترتبط بأسباب نفسية.

– الفراولة. من الممكن أن تظهر المرأة رغبة شديدة في تناول الفراولة أو الفريز. وبحسب ما نقل موقع Sante Magazine الفرنسي عن خبيرة التغذية كريستين فان إيغرو، فإن هذا يمكن أن يرتبط بالميل المستجد، بفعل التغيير الهرموني، إلى بعض المذاقات مثل المر والمالح والحلو وغيرها.

– الخضار والفواكه. يمكن أن تعود الرغبة الشديدة في أكلها في بداية الحمل إلى النقص في بعض الفيتامينات.

– الرغبة في أكل الشوكولاتة أو الحلويات قد تعني انخفاضاً بطيئاً في مستوى السكّر في الدم.

– يمكن أن يعني الميل إلى أكل الجبنة حدوث نقص في الكالسيوم.

ومن الممكن أن تعاني بعض النساء من الغثيان الصباحي في بداية الحمل. وهذا ما يسبب لدى بعضهن الانزعاج الشديد. وقد يترافق مع فقدان للشهية. كذلك من الممكن أن تفقد المرأة الحامل شهيتها بسبب شعورها بعدم الارتياح النفسي. ومن الضروري أن يتم في هذا الإطار التعاون مع الطبيب الاختصاصي من أجل الحد من التأثير السلبي لذلك على الجنين الذي يحتاج إلى كل المغذيات لكي ينمو بطريقة طبيعية. إذاً الوحام من علامات الحمل لدى الكثيرات ومن المهم معرفة كيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى