العالم

النار تلتهم أحد أشهر الجامعات البريطانية

(رويترز) – قال جهاز الإطفاء الاسكتلندي اليوم السبت إن حريقا كبيرا نشب في مبنى ماكينتوش الذي توجد به مدرسة جلاسجو للفنون ويعد إحدى التحف المعمارية في اسكتلندا.

والحريق هو الثاني بالمبنى خلال 4 سنوات. وكافح ما يربو على 120 عامل إطفاء ألسنة اللهب خلال الليل بعد أن استعرت في المبنى الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1909 ثم انتشرت في مبنيين مجاورين وهما ملهى ليلي وقاعة للحفلات الموسيقية.ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وقال بيتر هيث نائب مساعد رئيس جهاز الإطفاء والإنقاذ الاسكتلندي للصحفيين في وسط مدينة جلاسجو صباح اليوم السبت “الأضرار جسيمة جدا”.وأضاف أن الحريق “انتشر من الدور الأرضي حتى السطح”.

وصار الحريق تحت السيطرة بحلول الصباح لكن الدخان ما زال يتصاعد من المبنى. وقال هيث إن النيران ما زالت مستعرة في قاعة للمسرح وإن جزءا من سقفها انهار لكن ألسنة اللهب توقفت عن الانتشار.

وكان من المقرر افتتاح مبنى ماكينتوش العام المقبل بعد إنفاق ملايين الجنيهات الاسترلينية على ترميمه عقب حريق اندلع في مايو 2014.

وقالت نيكولا ستيرجن رئيسة وزراء اسكتلندا عبر تويتر “الأهم الليلة هو سلامة الناس لكن قلبي ينفطر على مدرسة جلاسجو الغالية للفنون”.

وسمي المبنى ماكينتوش نسبة إلى المهندس المعماري الذي أنشأه وهو تشارلز ريني ماكينتوش أهم معماري في اسكتلندا.

ويقول الموقع الإلكتروني لمدرسة الفنون إن المبنى “كان بشيرا بمولد أسلوب جديد في المعمار الأوروبي خلال القرن العشرين”.

وقال هيث إن فرق الإطفاء استدعيت قبل منتصف الليل بحوالي 20 دقيقة، ومع وصولها كانت النيران قد انتشرت في المبنى بالكامل.

وأخلت السلطات المنطقة بسرعة وطوقتها ولا تسمح للناس بالمرور منها.

وقال هيث “إنها خسارة فادحة حقا لجلاسجو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى