أخبار ليبيااهم الاخبار

الناتو: مستعدون لدعم ليبيا في بناء مؤسساتها الدفاعية والأمنية

أكد الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرغ دعم الحلف الكامل لمبادرات وجهود الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في ليبيا عبر حل سياسي.
جاء ذلك في مكالمة هاتفية جمعت ستولتنبرغ مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بطلب من الأخير لمناقشة تطورات الأوضاع بحسب بيان نشره الحلف عبر موقعه الرسمي، حيث عبر ستولتنبرغ عن قلقه حول التصعيد الأخير للعنف في ليبيا مشدداً على عدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية.
وأشار ستولتنبرغ أن نتائج مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية وقرار جلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2510 قد حددا مسار للحل السياسي بشكل واضح مطالباً كافة الأطراف باحترامها.
وطالب ستولتنبرغ كافة الأطراف المحلية والأجنبية باحترام قرار حظر الأسلحة الدولي على ليبيا، فيما لم يتطرق الأمين العام لذكر الأطراف التي اخترقت الحظر كما لم يشر البيان لتطرقه إلى ملف المرتزقة الأجانب التي تم نقلها إلى ليبيا لدعم طرفي الصراع.
وأكد ستولتنبرغ للسراج استعداد الحلف لمساعدة ليبيا في بناء مؤسساتها الدفاعية والأمنية بناءًا على قرار الدول الأعضاء للحلف عام 2018 الذي استجاب لطلب حكومة الوفاق آنذاك، مشدداً على أن أي مساعدة لحلف الناتو لليبيا ستأخذ في الاعتبار الظروف السياسية والأمنية وستتم بالتعاون والتنسيق الكامل جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجهود الدولية الأخرى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى