أخبار ليبيا

الموت يغيب “مبروكة الطبيبة”.. أحد رموز مدينة البيضاء

غيب الموت صباح اليوم الخميس الحاجة مبروكة إبراهيم اسبيق الشهيرة باسم الحاجة (مبروكة الطبيبة) عن عمر يناهز 91 عاما بعد مرورها بوعكة صحية خلال الأيام الماضية بمدينة البيضاء بمنطقة الجبل الأخضر شرقي ليبيا.

وتتقن الحاجة مبروكة الطبيبة اللغتين العربية والإيطالية، لإنها التحقت لدراسة التمريض، وغادرت عام 1941 البلاد للإلتحاق بدورة خاصة للتوليد في العاصمة الإيطالية روما، وعادت عام 1951 للعمل كقابلة، حيث عملت في مستشفيات مناطق التميمي والبيضاء والمرج، وأجرت عمليات ولادة لما يقارب 30 ألف سيدة.

وشيع أهالي مدينة البيضاء ظهر الخميس الحاجة مبروكة الطبيبة، كما نعاها الكثير من رواد مواقع التواصل الأجتماعي بمنطقة الجبل الأخضر الذين ولدوا على يديها، كما أشتهر السوق القريب من منزلها بمدينة البيضاء بسوق الحاجة مبروكة الطبيبة، وسمي باسمها حي الغريقة السكني، كما سمي مسجد باسم مسجد مبروكة الطبيبة.

غادرت مبروكة الطبيبة والتي كانت دائمًا ما ترتدي معطفها البني وغطاء رأسها المعقود تحت ذقنها وحقيبتها الممتلئة بالتجهيزات الطبية، ويعتبرها سكان المدينة رمزاً من رموز المدينة، ومثالاً للمرأة البدوية الممتزجة بين القوة والبساطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى