أخبار ليبيااخبار طرابلساخترنا لك

المنفور: طرابلس ستمر بـ7 مراحل قبل التحرير

تقرير | 218

سبعة مراحل ستمر بها طرابلس قبل تحريـرها .. هكذا أوجز اللواء طيار ركن محمد المنفور قائد عمليات السلاح الجوي التابع للجيش الوطني العملية العسكرية في العاصمة.

اللواء المنفور قال في لقاء مع صحيفة الأهرام العربي إن المرحلة الأولى هي انسياب الجيش من الشرق ودعمه من الجنوب، وانضمام وحدات لها ثقلها من الغرب كقوات من الزنتان وترهونة والمناطق الأخرى.

بينما المرحلة الثانية ستكون بانضمام قوات مصراتة وانحيازها للمجموعات المسلحة، وذلك لخوف المجموعات المسلحة بمصراتة من المرحلة المقبلة، والخوف من فقدان نفوذها بالقرب من المصرف المركزي.

المرحلة الثالثة بحسب المنفور هي تسلم مصراتة لدفة الأمور في العاصمة، وبدتْ جلية بعد تكليف فتحي باشاغا وزيرا لوزارتين سياديتين هما الداخلية والدفاع.

أما المرحلة الرابعة فهي استلام باشاغا مهام القرارات مكان فايز السراج ووضع الأخير تحت الإقامة الجبرية ومنعه من السفر، لتأتي المرحلة الخامسة بانكفاء الشارع في طرابلس ضد هذه الحكومة ودعمها للجيش الوطني.

المنفور أكد أن المرحلة السادسة ستبدأ بترك بعض المقاتلين لقادة المجموعات المسلحة، مبينا أن أول المنسحبين سيكون أسامة الجويلي، ويصاحب ذلك تدفق السلاح على المجموعات المسلحة عبر دول داعمة.

المرحلة الأخيرة يراها اللواء المنفور هي تحطم نظام الجماعات المسلحة في طرابلس أمام الضربات القوية والسريعة، خصوصا تحت سيادة جوية كاملة، وربما تصاحب هذه المرحلة دخول قوات الجيش الوطني إلى مدينة سرت وتضييق الخناق على التطرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى