المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا تدعو لتهدئة النزاع المسلح في طرابلس

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيان لها صدر مساء الإثنين، عن عميق القلق إزاء اندلاع الاشتباكات المسلحة في شارع الصريم بمدينة طرابلس، بين مجموعات تابعة لكتائب تتمتع بغطاء الشرعية من حكومة الوحدة الوطنية، محذرة من تقويض ما تبقى من سِلم أهلي هش في العاصمة، وتعريض ممتلكات وأرواح الناس للخطر، حسب ما جاء في البيان.

ودعت المنظمة حكومة الوحدة الوطنية إلى تكثيف جهودها لتهدئة النزاع المسلح، واستعادة الأمن بمنطقة الاشتباكات وحماية المدنيين وممتلكاتهم، مؤكدة أن التحشيد العسكري لطرفي النزاع سيؤدي إلى خسائر بشرية غير محدودة، وبخاصة مع انتشار السلاح على نحو واسع بين أفراد تلك الميليشيات المسلحة التي يعاني جميعها من نقص في الانضباط.

كما ناشدت المنظمة المجتمع الدولي لتحمّل مسؤوليته، من خلال العمل على إدراج أسماء أمراء الحرب ومساعديهم على لائحة العقوبات بمجلس الأمن الدولي، تنفيذاً لقراري مجلس الأمن الدولي رقمي (2174) و(2259)، واللذين ينصان على ملاحقة كل منتهكي قواعد القانون الدولي الإنساني.

واندلعت اشتباكات في العاصمة طرابلس في شارع الصريم، بين مجموعات تابعة للنواصي وأخرى تابعة لجهاز دعم الاستقرار، بقيادة عبد الغني الككلي، وسط أنباء عن مقتل اثنين من كتيبة النواصي.