العالم

المنتدى الاقتصادي العالمي: التكافؤ بين الجنسين يحتاج 136 سنة

أماط تقرير جديد أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، اللثام عن أن هناك 136 عامًا يحتاج إليها العالم من أجل الوصول إلى مرحلة تطبيق التكافؤ بين الجنسين.

وبحسب ما أوردته “سي إن إن”، فإن المنتدى الاقتصادي العالمي يقوم بقياس ورصد التكافؤ بناء على أربعة معايير تتمثل في “المشاركة الاقتصادية، والفرص، والتعليم والصحة، والتمكين السياسي”.

ووفق البيانات التي راجعتها المنظمة؛ فقدا تضح أن الهوّة في مجال التمكين السياسي قد تفاقمت بصورة ضخمة منذ تقريرها لعام 2020، على الرغم من حدوث درجة بسيطة جدًا من التحسّن على صعيد المشاركة الاقتصادية.

وقالت مديرة المنتدى الاقتصادي العالمي سعدية زهيدي في التقرير: نسعى إلى جعل هذا التقرير دعوة موجهّة للقادة على مستوى العالم؛ من أجل إدراك هدف التكافؤ بين الجنسين كإحدى الأولويات المركزية فيما يتعلق بمساعي إدارة التعافي بعد الجائحة، نظرًا لما تمثله هذه القضية من أهمية وتأثير إيجابي على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.

ورأت المنظمة أن الهوة الاقتصادية بين الجنسين “الرجل والمرأة” تستلزم 268 عامًا آخر للتغلب عليها وتحقيق مستوى من التكافؤ.

وأشارت “سي إن إن” إلى أن هذه البيانات لا تبرز تداعيات الجائحة، بشكل كليّ، مما يوضح أن حجم المأساة قد يكون أكبر.

وحذر المنتدى الاقتصادي العالمي من أن التقدم نحو التكافؤ بين الجنسين يعاني من مشكلات وعثرات فيما يخص العديد من الاقتصادات والصناعات الكبيرة، نظرًا لزيادة عدد النساء العاملات في القطاعات الأكثر تضررًا جراء الإغلاق المصحوب بالضغوط الإضافية لتوفير الرعاية في المنزل.

ولفت المنتدى الاقتصادي العالمي الانتباه إلى أنه وبينما تتصاعد معدلات النساء بين المهنيين المهرة، فإن التفاوت في الدخل والعدد الضئيل من النساء في المناصب الإدارية لا يزال يمثل أزمة كبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى