العالم

“الملايين” في العالم لا يحملون “جنسيات”

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة إن ما يقدر بعشرة ملايين شخص في أنحاء العالم بلا جنسية، بينهم ثلاثة ملايين مسجلين رسميا، وهو وضع يحرمهم من الهوية والحقوق ومن فرص العمل غالبا.

وقالت المفوضية إن أقلية “الروهينغا” في دولة ميانمار تشكل أكبر أقلية بلا جنسية في العالم، مع هروب نحو “600” ألف شخص من العنف والاضطهاد منذ آواخر أغسطس ولجوئهم إلى بنغلادش.

وفي تقرير بعنوان “هذا وطننا- أقليات بلا جنسية وسعيها للمواطنة” دعت المفوضية الحكومات إلى الكفّ عن الممارسات التي تنطوي على تمييز خلال فترة أقصاها عام “2024”.

وقالت “كارول باتشلور” مديرة قسم الحماية الدولية بالمفوضية في إفادة صحفية أنه إذا كان الإنسان يعيش في هذا العالم بلا جنسية فإنه بلا هوية وبلا توثيق وبلا حقوق أو استحقاقات، لذلك فهو لن يحصل على شيء كالوظيفة مثلا، ولن يعرف إلى أي مكان من هذا العالم ينتمي ابنه.

وقال المتحدث باسم المفوضية “أدريان إدواردز” إنه من المعروف أن “3.2” مليون شخص يعيشون بلا جنسية في “75” دولة، وهو العدد الذي سجلته أو أحصته حكومات تلك الدول، لكنه أوضح أن التقديرات تشير إلى أن العدد الإجمالي هو عشرة ملايين بينهم نسبة كبيرة في دول مثل “إندونيسيا” و”ساحل العاج” و”لبنان” و”الكونغو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى