أخبار ليبيااقتصاد

المصرف المركزي.. الرقابة على المصارف تنشر ضوابط فتح الاعتمادات المستندية

وجه مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي “مختار الطويل مراسلة إلى المديرين العامين للمصارف بشأن الضوابط المنظمة لفتح الاعتمادات المستندية

خطاب الرقابة نص على منح المصارف صلاحيات البث في طلبات فتح الاعتمادات المستندية لكافة السلع والخدمات المسموح باستيرادها قانوناً.

وأشار الخطاب إلى تحديد قيمة الاعتماد المستندي الواحد لتوريد السلع الخدمية بمبلغ 3 مليون دولار أو ما يعادله من العملات الأخرى، والتجارية مبلغ 5 مليون دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأخرى ، والصناعية مبلغ 10 مليون دولار أو ما يعادله من العملات الأخرى ، على أن لا تتجزأ قيمة الاعتماد المستندي لتوريد السلع الصناعية القيمة المحددة، على أن تغطي كامل قيمة الاعتماد من خلال الرصيد المتاح في الحسـاب عند طلب فتح الاعتماد.

وأشار خطاب الرقابة على المصارف إلى السماح للمصارف التجارية باستلام مستندات الشـحن البـري الخاصة بالاعتمادات المستندية للسلع ذات المنشأ التونسـي والبيض المخصـب المـوردة عـن طـريـق منفذ رأس جدير.

كمـا سـمح بتوريـد الأبـل والمواشـي عـن طريق الشحن البري من دول الجوار ، ( النيجر- تشاد – السودان ) على أن تقدم الجهة طالبة فتح الاعتماد المستندي وثيقة تأمين على البضاعة الموردة ، المصرف فاتح الاعتماد من واقع الفاتورة المبدئية ، تكون صادرة من إحدى شركات التأمين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى