أخبار ليبيااهم الاخبار

المشري: 500 دولار إضافية للأسر

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إن هدف الإصلاحات الاقتصادية تخفيض أسعار السلع الأساسية، وقيمة صرف النقد الأجنبي أمام الدينار الليبي، وإنهاء سيطرة السوق الموازية على سعر صرف العملة الأجنبية.

وأضاف المشري، خلال كلمة ألقاها، الأربعاء، في جلسة خصصت لمتابعة الإصلاحات الاقتصادية، أن السبب الرئيسي للفساد في الاعتمادات هو الفرق الكبير بين سعر صرف النقد الأجنبي من مصرف ليبيا المركزي وسعر صرفه في السوق الموازية.

وبين المشري أن من ضمن الإصلاحات زيادة حجم النقد الأجنبي المسموح به للمواطن، ورفعه من 500 دولار إلى ما يقارب الـ 1000 دولار سنويا.

وتابع أن الإصلاحات تشمل تفعيل القانون الصادر عن المؤتمر الوطني العام سابقا، بضرورة صرف علاوة الأبناء وهي 100 دينار، وعلاوة الزوجة وقيمتها 150 دينارا.

وأكد أن المجلس يدفع في اتجاه تطبيق الإصلاحات الاقتصادية بإصدارها على شكل قرارات من الجهات المختصة، بما فيها المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي.

ولفت إلى أن الجهات المعنية طلبت مددا زمنيةً لغرض تحقيق الإطار القانوني للإصلاحات، وتم التواصل مع المصرف المركزي وديوان المحاسبة والمجلس الرئاسي.

وأشار المشري إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات وتم التوصل إلى الشكل النهائي لهذه الإصلاحات، ومن المفترض أن يبدأ تنفيذها قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى