أخبار ليبيااهم الاخبار

المشري يظهر في خطاب معتدل

دعا رئيسُ المجلس الأعلى للدولة، رئيسَ مجلس النواب عقيلة صالح إلى اللقاء في أي مكان داخل ليبيا، في أول ظهور له منذ انتخابه الأحد الماضي.

وبين المشري أن من أولوياته التعجيل بعقد جلسة حوار تجمع فريقي الحوار عن مجلسي النواب والدولة، وذلك بهدف إجراء التعديلات المقترحة على الاتفاق السياسي.

وثمن في خطابه الأول جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم، مرحبا بجهود دعم الاستقرار في ليبيا من جميع الدول، مذكراً الأطراف الدولية بقرارات مجلس الأمن حول التعامل مع الأجسام السياسية في البلاد، ومطالباً المجتمع الدولي بالالتفات للوضع الذي وصفه بالـ”الخطير” في ليبيا.

وأكد التزامه بالتواصل مع مجلس النواب وحكومة الوفاق لتحقيق التوافق ، والالتزام كذلك بالإعلان الدستوري والتداول السلمي للسلطة.

وأكد المشري إدانته لجميع الأعمال الإرهابية والتزام مجلسه بمكافحتها بكل أشكالها، واقتصار مسؤولية محاربة الإرهاب على الدولة فقط، داعياً لتفعيل المؤسسات الأمنية وعلى رأسها الجيش والشرطة.

ووعد رئيس مجلس الدولة الجديد بالسعي لتفعيل آليات العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، داعياً جميع الأطراف لتقديم تنازلات.

وقال المشري إن مجلس الدولة رسّخ التداول السلمي للسلطة من خلال انتخابه مجلس رئاسة جديد.

وأضاف أن الاتفاق السياسي حافظ على مدنية الدولة، ونقل الصراع إلى طاولة المفاوضات، لكن الأوضاع السياسية ظلت متأزمة بسبب عدم التزام بعض الأطراف بتنفيذ استحقاقات الاتفاق حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى