أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

“المركزي” يكشف عن لقاء بين الكبير وأردوغان

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، اليوم الاثنين، اجتماعا موسعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير المالية والخزانة براءات البيرق، في إسطنبول.

وقال المصرف المركزي في بيان مقتضب نشره عبر منصاته الرسمية، إن الطرفين ناقشا الملفات المشتركة، دون توضيح أي تفاصيل أخرى.

وكان الكبير عقد يوم الجمعة الماضي اجتماعا مع براءات البيرق في إسطنبول تبعه اجتماع آخر مع محافظ البنك المركزي التركي مراد أويصال، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.

ونقلت وكالة “رويترز”، قبل أسبوع، عن مسؤول تركي لم تسمه، بعض التفاصيل الاقتصادية التي تناولها الوفد التركي الرفيع المستوى الذي زار طرابلس قبل نحو 10 أيام.

وأشار المسؤول إلى أن بلاده على استعداد لتبدأ بشكل سريع في استكمال مشاريعها القائمة التي هجرتها الشركات التركية في عام 2011، وتبلغ قيمتها التعاقدية نحو 16 مليار دولار، فضلا عن بعض المشروعات التي لم تشرع في تنفيذها وتبلغ قيمتها كحد أقصى 500 مليون دولار، مضيفا أن أنقرة مهتمة بملف إعادة إعمار ليبيا.

وقال رئيس قسم السيولة النقدية في المصرف المركزي في البيضاء رمزي الآغا في يناير الماضي، إن محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس الصديق الكبير يعتزم وضع وديعة ذات عائد صفري بقيمة 4 مليارات دولار في المصرف التركي المركزي لمدة 4 سنوات دون توضيح موعد إيداعها.

وأشار الآغا عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، إلى أن المصرف المركزي لا يحق له بحسب الاتفاقية الموقعة مع الجانب التركي كسرها إلا بعد انتهاء المدة المتفق عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى