اقتصاداهم الاخبار

“المركزي” يكشف عن “المليارات” التي أنفقها عام 2017

218TV| رصد إخباري

أعلن مصرف ليبيا المركزي أن إجمالي مصروفات البنك من النقد الأجنبي خلال عام 2017 بلغت 15 مليار دولار، بارتفاع بقيمة 3 مليار دولار عن مصروفات عام 2016، في حين بلغ إجمالي الإيرادات النفطية خلال نفس العام 14 مليار دولار مُقابل 4.8 مليار دولار لعام 2016.

وأوضح المركزي في بيان رسمي أمس، تفاصيل إنفاقه لإيرادات النقد الأجنبي بالأرقام، ابتداءً من تاريخ 1\1\2017 إلى 31\12\2017  مُشيراً إلى النصيب الأكبر الذي اُنفِق لتغطية اعتمادات مستندية ومستندات برسم التحصيل وحوالات الدراسة والعلاج على الحساب الخاص لدى المصارف التجارية بمبلغ 6.6 مليار دولار.

وبحسب ما أشارت إليه الأرقام المُجدولة ضمن البيان، أنفق المركزي مبلغاً ماليّاً وقدره 3.8 مليار دولار لتغطية اعتمادات المؤسسة الوطنية للنفط بما في ذلك استيراد المحروقات، فيما بلغ المبلغ المُنفذّ لمخصصات أرباب الأسر 2.8 مليار دولار، من إجمالي 3 مليار كان المركزي قد خصصها لتنفيذ القرار.

وتم إنفاق 939 مليون دولار فيما يخص الحوالات التي تنوّعت بين حوالات سفارات ومنح الطلبة وغيرها، أمّا مصروفات النقد الأجنبي التي أنفقت على اعتمادات الجهات العامة المنفذة عن طريق مصرف ليبيا المركزي بلغت الـ 809 مليون دولار.

وأكد المركزي في ختام البيان على ضرورة تقديم الدعم إلى المؤسسة الوطنية للنفط للمحافظة على معدلات انتاجها النفطي، باعتباره المصدر الوحيد لتمويل الميزانية العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى