اقتصاد

المركزي المصري: احتياطيات النقد الأجنبي لدينا مطمئنة

أكد البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء أن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي التي بحوزته تستوعب صدمة الأسواق الدولية وذلك بعد أن سجلت نحو 40 مليار دولار نهاية مارس الماضي.

ونوه المركزي المصري بأنه على الرغم من التغيير في الاحتياطي في الشهر المذكور إلا أن الاحتياطي الموجود يكفي لتغطية واردات البلاد لمدة 8 أشهر، متخطيا بذلك المعدلات الدولية، مضيفا أنه قام باستخدام نحو 5.4 مليار دولار من حصيلة احتياطي النقد الأجنبي خلال الشهر الماضي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى تغطية تراجع استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، علاوة على تسديد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وأشار المركزي إلى أن استخدام تلك الأموال جاء التزاما بدور البنك للحفاظ على استقرار الأسواق المحلية بالتزامن مع اضطراب الأوضاع الاقتصادية إقليمياً وعالمياً.

وفي السياق ذاته قال المركزي إن الاحتياطي النقدي أتاح القدرة لتوفير السيولة لتمويل المشروعات الكبرى للدولة، وكذلك القطاع الصناعي والزراعي والخدمي الذي من شأنه خلق وتوفير فرص عمل.

ووفقا للبنك فإنه يواظب على تتبع ورصد كافة المتغيرات العالمية والإقليمية والداخلية، مؤكدا على مساعيه في اتخاذ أية إجراءات من شأنها الحفاظ على الاقتصاد المصري.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري قد أكد قبل يومين أن النجاح الذي حققته خطة الإصلاح الاقتصادي في البلاد ساهمت في تعزيز قدرات مصر لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى