أخبار ليبيااهم الاخبار

“المرصد السوري”: تركيا تراوغ بملف إعادة المرتزقة من ليبيا

وصلت مجموعة مؤلفة من نحو 380 مقاتل من الفصائل السورية الموالية لأنقرة، إلى الأراضي التركية خلال الأيام الماضية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، لم ترد معلومات مؤكدة حتى اللحظة، بخصوص ما إذا كانت عملية النقل قد تمت إلى ليبيا من تركيا أم لمنطقة أخرى أم أنها لاتزال في تركيا.

وكانت عملية عودة “المرتزقة” السوريين الموالين لتركيا من ليبيا، قد تجمدت، حيث إن الدفعة التي غادرت الأراضي الليبية بتاريخ 25 مارس الفائت لم تعد إلى سوريا إلى الآن.

وأكدت مصادر المرصد السوري أن الجانب التركي يراوغ في تنفيذ التزاماته بخصوص هذا الاستحقاق، وسط تزايد حالة التذمر والاستياء بين صفوف هؤلاء المرتزقة نظرًا لسوء الأوضاع التي يعيشون فيها، وعدم دفع رواتبهم.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عودة المرتزقة السوريين الموالين لروسيا، ممن جندتهم شركة “فاغنر” الروسية وأرسلتهم إلى ليبيا، لا تزال في حالة تجمّد.

وأشار إلى أن ما يجري هو عمليات تبديل وإحلال، ليس أكثر، كاشفًا أن مهامهم تتمثل في حماية المناطق النفطية في ليبيا.

في سياق ذي صلة، أوضحت مصادر المرصد السوري من منطقة عفرين، أن أبو عمشة “ملك مملكة الشيخ حديد” وقائد فصيل السلطان سليمان شاه، يعمل حاليًا، على تجهيز دفعة من مقاتليه لإرسالهم إلى تركيا، حيث تسود ترجيحات بأن وجهتهم النهائية ستكون ليبيا.

وذكرت المصادر أن أبو عمشة أخبر المقاتلين أن رواتبهم الشهرية ستكون 500 دولار، ومن المرتقب أن تخرج الدفعة إلى تركيا خلال الساعات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى