أخبار ليبيااهم الاخبار

المرصد السوري: توقف عمليات نقل المرتزقة من وإلى ليبيا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عملية نقل المرتزقة السوريين وتبديلهم من وإلى ليبيا؛ متوقفةٌ هذه الأيام، وأن مئات المرتزقة ينتظرون إخراجهم من ليبيا أو السماح لهم بالذهاب إلى سوريا في إجازات.

ولم يكشف المرصد، في أحدث تقاريره، عن سبب توقف عملية نقل المرتزقة، بالتزامن مع ارتفاع الأصوات الدولية المرحبة بخطة اللجنة العسكرية “5+5” لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، بالتنسيق مع الأطراف المحلية والدولية المعنية.

ومع اقتراب موعد انتخابات 24 ديسمبر؛ تتزايد المخاوف والشكوك حول إمكانية إجراء هذا الاستحقاق المنتظر، في ظل تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة في البلاد، وتأثير ذلك على سير العملية الانتخابية وشفافيتها.

وكانت “218” قد حصلت على تفاصيل الخطة الخاصة بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، والتي أعدت في جنيف، من قبل أعضاء اللجنة العسكرية وممثلي الدول الراعية لمؤتمر برلين.

وتنصّ الخطة التي أكملتها اللجنة العسكرية في جنيف، البدء أولاً من خطوط التماس، فكل طرف سيقوم بسحب القوات الأجنبية إلى نقاط متفق عليها في مدينتيْن معينتيْن، وهذه الخطوة تدخل في إطار تأكيد حسن النوايا والرغبة في إخلاء ليبيا من المرتزقة، كما أنها ستعكس الجدية والمقدرة على تنفيذ مخرجات اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي الخطوة الثانية؛ يأتي دور المراقبين الدوليين الذين بدأوا يدخلون إلى ليبيا بإشراف دولي وسيَعملون مع مراقبين محليين على تنفيذ الخطة الموضوعة في جنيف والتي تستلزم الإخلاء بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

وتتضمن المرحلة الثالثة، الشروع من قبل المراقبين في عملية رصد الأعداد الحقيقية للقوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا وتوثيقها توثيقاً صحيحاً، بعيداً عن التقديرات، حتى يُشرع في وضع التفاصيل المتبقية للإخلاء.

وفي الخطوة الرابعة والأخيرة؛ يتم ترحيل المرتزقة من ليبيا على شكل دفعات متتالية، وفق خارطة زمنية محددة لم يُكشف عن تفاصيلها بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى