أخبار ليبياخاص 218كورونا

المرتزقة.. ناشرو كورونا السرّيون في ليبيا

ترجمة 218

تحدث مقال في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية عن المرتزقة السوريين في ليبيا، وعلاقتهم بنشر وباء كورونا في البلاد، وجاء في المقال:

انتشرت الشائعات بسرعة بين المرتزقة السوريين في ليبيا أن مجموعة منهم في المستشفى مصابين بعدوى خطيرة في الصدر. فانتشر الذعر في صفوف المقاتلين لأنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات عندما بدؤوا رحلتهم الطويلة من شمال سوريا عبر تركيا إلى طرابلس. ولم يدخلوا في حجر صحي أو يُجبرون على لبس الأقنعة أو إجراء فحوصات للفيروس القاتل.

وقال أحد المقاتلين، من بين ما يقدر بـ 6000 مرتزق سوري “حاولنا العثور على مزيد من المعلومات، لكننا لم نستطع”.

وتابع مقال الصحيفة أنه على مدى الأشهر القليلة الماضية، مع انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم، تم نشر مجموعات كبيرة من المرتزقة من دول مثل سوريا وتركيا في الخطوط الأمامية على الرغم من حقيقة أن رحلاتهم عبر الحدود هي كسرٌ للإغلاق الدولي وقيود السفر. وأنه لم يتم اتخاذ أي عناية تذكر للتخفيف من خطر هذا الانتقال المدمر المحتمل للمرض على الرغم من أن العديد من هذه البلدان هي من بين أكثر البلدان عرضة للوباء.

وتقول الصحيفة إن مسؤولين من منظمة الصحة العالمية وهيئات الأمم المتحدة الأخرى يدقون ناقوس الخطر، قائلين للصحيفة أنه مع مثل هذه المعلومات والاختبارات القليلة، لا توجد طريقة لقياس الأضرار التي يمكن أن تحدث بدقة.

ويقولون إن الجهود المحلية للقضاء على المرض ستقوضها هذه الحركة المستمرة للمرتزقة مما يطيل ويعمق بؤر الوباء أو حتى ظهور بؤر جديدة.

وقال ريتشارد برينان القائم بأعمال مدير الطوارئ الإقليمي للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط “من الواضح أنك تريد السيطرة على إجراءات الصحة العامة في المعابر الحدودية والمطارات والموانئ، وأنه من الناحية المثالية، ستقوم بفحص الأشخاص وإنفاذ الحجر الصحي على الوافدين. لكن هناك بالفعل قدرة قليلة للقيام بذلك في أماكن كثيرة مثل ليبيا. والآن هناك مقاتلون يدخلون بدون فحص، ولا حجر صحي ولا تتبع في البلاد. وهذه هي بالضبط الطريقة التي يمكن أن ينتشر بها المرض دون رادع. “

ويقدر محققو الأمم المتحدة، من ليبيا وسوريا وكذلك المقاتلين أنفسهم، أن أكثر من 10000 مقاتل سوري قد سافروا للقتال في ليبيا منذ يناير. وتسارع هذا الانتشار للمرتزقة خلال الربيع مع اجتياح كوفيد 19 العالم.

وتابع المقال أن الآلاف من السوريين من مناطق المعارضة الذين أرسلوا للقتال من أجل حكومة الوفاق الوطني قد عبروا تركيا، وهي الدولة التي تعاني من أسوأ تفشٍ للمرض في المنطقة. فتركيا لديها أكثر من 190،000 حالة إصابة بالفيروس و 5000 حالة وفاة.

وقالت الإندبندنت إن لواءً جديدا من المقاتلين السوريين وصل إلى ليبيا خلال الأسبوع الماضي ، بحسب مصادر في سوريا وليبيا.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الأربعاء، عن أكبر زيادة يومية له حتى الآن في الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروسات التاجية. وقد تم إحصاء ما يقرب من 700 حالة و 18 حالة وفاة. ولكن بدون تتبع واختبارات الاتصال المناسبة ، من المستحيل تأكيد المعدل الحقيقي لتفشي المرض في ليبيا أو ما إذا كان هناك صلة بين تدفق القوات الأجنبية والطفرة في الحالات.

وقالت ستيفاني ويليامز، نائبة رئيس بعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا للإندبندنت: “وجهة نظرنا هي أن ليبيا لم تصل إلى ذروة خطر الإصابة بفيروس كورونا ، وأنه لا توجد اختبارات كافية. وهناك حد أدنى من الاحتواء. ومع ذلك، هناك رحلات مستمرة إلى ليبيا “.

وتساءلت وليامز: “بما أن كلا الطرفين (في الحرب) يجلبان مقاتلين إلى ليبيا، فلا توجد شفافية بشأن الإجراءات الوقائية في هذا السيناريو. وهل يتم عزلهم قبل إرسالهم إلى الخطوط الأمامية؟”.

وتقول الصحيفة: بعيداً عن معالجة مخاوف الصحة العامة من تدفق المقاتلين إلى مناطق الحروب والخروج منها خلال الجائحة، يتبادل المحاربون الاتهامات بشأن انتشار الفيروس التاجي.

فقد اتهم مسؤولو الصحة الليبيون في طرابلس مرارا قوات حفتر بنشر الفيروس من خلال مرتزقتها، والتي تقول قيادة أفريكوم ومحققو الأمم المتحدة إنهم نحو 2000 روسي و 2000 سوري و 2000 سوداني.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الوفاق أمين الهاشمي “إن السلطات كانت تتابع بقلق عشرات الرحلات الجوية التي يُزعم أنها تحمل مرتزقة سوريين وربما روس من سوريا إلى شرق ليبيا”.

وقد وجهت قوات الجيش الوطني، التي تنكر بشدة وجود مقاتلين أجانب بين صفوفها، اتهامات مماثلة إلى حكومة الوفاق الوطني، قائلة إنه “من السخرية” أن حكومة طرابلس تشكو من الفيروس رغم وجود هذا العدد من المرتزقة في صفوفها.

وقال متحدث باسم الجيش الوطني لـ “الإندبندنت”: “نحن قلقون من انتشار الفيروس بين المرتزقة السوريين الذين نشرتهم حكومة الوفاق الوطني”. وقال إنهم تلقوا تقارير عن دخول ما لا يقل عن 17 من المرتزقة السوريين إلى المستشفى مصابين بالفيروس قبل شهرين، مرددا أخبارا سمعت عنها صحيفة الإندبندنت.

كما قالت مصادر في شمال سوريا لصحيفة الإندبندنت إن مئات المقاتلين السوريين عبروا الحدود إلى تركيا وهم على استعداد لإرسالهم إلى طرابلس في الأيام القادمة – على الرغم من الارتفاع الأخير في معدلات الإصابة بفيروس كورونا في تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما قال المقاتلون السوريون الموجودون بالفعل في ليبيا إن هناك رحلات ذهاب وعودة بين البلدين حيث تم إعادة بعض الكتائب إلى الوطن وتم جلب المجندين الجدد في نوع من “تغيير الحرس”. هذا ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان ، الذي ادعى أن ما يصل إلى 1800 قد وصلوا إلى تركيا لتلقي تدريب عسكري جاهزين للسفر إلى ليبيا بينما عاد 2600 شخص إلى سوريا من ليبيا هذا الشهر وحده.

وقال أحد المرتزقة السوريين في غرب ليبيا: “لا أحد يهتم بفيروس كورونا هنا”. “لم يكن لدينا إغلاق، ولا توجد إجراءات، ولا أقنعة، ولا اختبار، ولا معقمات لليدين. وكأنه لا يوجد وباء”.

وعندما سُئل آخر عن تدابير الفيروس كان متفائلاً وقال “إنه ليس شيئًا نفكر فيه. نحن أكثر قلقا من الإصابة في المعارك”.

المصدر
اندبندنت البريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى