أخبار ليبيا

“المدار الجديد” تطلق مبادرة لغرس 50 ألف شجرة

أطلقت شركة “المدار الجديد” مبادرة “المدار الخضراء”، الهادفة إلى رعاية ودعم تشجير الغابات والمساحات الطبيعية بمختلف المناطق الليبية، عبر غرس 50 ألف شجرة؛ لتغطي المواقع والمساحات الطبيعية المهددة بتلاشي الغطاء النباتي فيها، خاصةً في الغابات والمحميات التي تتعرض لعوامل الطقس، والمُهدّدَة أشجارها ونظامها الطبيعي والحيوي بالتلاشي.

وتمتد المبادرة، التي أُعلن عن انطلاقها، بدايةً من شهر نوفمبر الجاري وتشمل عشر حملات حتى نهاية العام 2023 ، وستقوم بغرس خمسة أنواع من الشتلات، منها ما هو في شكل البذور الأساسية لأشجار الغابات التي تمت زراعتها والعناية بها، وخاصةً لمحميات الجبل الأخضر ذات المعدل العالي للنمو وهطول الأمطار، والثانية للشتول الصغيرة النابتة، وكذلك شتلات الشجيرات النامية .

وتهدف مبادرة “المدار الخضراء” إلى تحقيق هدفيْن رئيسيْن، هما تعويض جزء من ناتج الشركة من الانبعاثات الكربونية، إضافةً إلى المساهمة في الأهداف العامة للتنمية المستدامة بما يخدم المجتمع الليبي، ويساهم، بشكل أو بآخر، في دعم الجهود العالمية لحماية المناخ.

وتستهدف المبادرة 19 محمية وغابة ومتنزهاً في 30 بلدية بالبلاد، بمشاركة 20 جمعية ومنظمة مشتركة، كما أنها شجعت كل المهتمين على الانخراط في هذه الحملات؛ للمشاركة في عمليات التشجير.

جديرٌ بالذكر أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، قد وجّه بإعداد خطة وطنية متكاملة لإطلاق حملة “اغرس شجرة” وإحالتها للاعتماد، والبدء في تنفيذها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى