العالم

المحتجون بالعراق يتهمون أنصار الصدر بـ”العمالة لإيران”

تواصلت الاحتجاجات في العاصمة العراقية بغداد وعدد من المدن الجنوبية، اعتراضا على تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، ومحاولة أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر إخلاء ساحات الاعتصام من المحتجين بالقوة، الأمر الذي دفع المتظاهرين إلى اتهامهم بـ”العمالة لإيران”.

وقام أنصار الصدر المعروفون باسم “القبعات الزرق” اليوم بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين في مدينة النجف، استجابة لدعواته بمساعدة قوات الأمن في فتح الطرق التي أغلقت على مدى أشهر من الاعتصامات والاحتجاجات.

ودعا علاوي المتظاهرين إلى سحب فتيل النزاع والخلافات، وعدم إتاحة الفرصة لمن وصفهم بالفاسدين لإرجاع عقارب الساعة إلى الوراء، نافيا ما تردد عن اختياره من قبل الأحزاب السياسية، مؤكدا أن النواب المستقلين هم من رشحوه لرئاسة الحكومة.

وكشف عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق علي البياتي، عن إحصائية جديدة لعدد ضحايا الاحتجاجات التي انطلقت مطلع أكتوبر الماضي، أشارت إلى أن عدد القتلى بلغ 536، والمصابين 23545.

من جهته، حذر وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم اليوم من اندلاع حرب “مدمرة” في المنطقة، بسبب تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، مؤكدا أهمية احترام الطرفين لسيادة العراق.

وأشار في مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي فيليب غوفن إلى أن العراق يدعم الجهود في تخفيف حدة هذا التوتر، وتطرق الطرفان في محادثاتهما إلى موضوع المقاتلين الأجانب وعودتهم إلى بلدانهم، إضافة للعلاقات الثنائية بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى