العالمكورونا

اللقاح الروسي يُحقق فعالية عالية.. و20 دولة تطلب مليار جرعة

أمل جديد في الحد من تفشي فيروس كورونا والقضاء عليه، يلوح هذه المرة من مركز أبحاث غاماليا في العاصمة الروسية موسكو، حيث أعلن أن اللقاح “سبوتنيك V ” الذي يطوره ضد الفيروس فعال بنسبة 95%.

وأشار المركز في بيان صادر عنه وعن وزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي الشركاء في تطوير اللقاح، إلى أن هذه النتائج تم التوصل إليها بعد تجارب على متطوعين عقب 42 يوما من حقن الجرعة الأولى.

وكانت وزارة الصحة الروسية السباقة بإعلانها عن لقاح سبوتنيك الذي كان الأول في العالم، وتم تطويره على يد خبراء مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، وأعلن رئيس الصندوق، كيريل دميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة حول العالم لشراء مليار جرعة من هذا اللقاح الروسي، منوهاً بأن روسيا وافقت على إنتاج هذا اللقاح في 5 دول، والطاقات المتاحة تسمح بإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزعماء مجموعة العشرين خلال اجتماعهم السبت الماضي أن بلاده مستعدة لتقديم لقاح “سبوتنيك في” لأي دولة تحتاجه، مضيفاً أن روسيا تجهز أيضا لقاحين آخرين، ومشددا على المضي في إنتاج مجموعة اللقاحات وهو ما يجب أن يكون هدفاً مشتركاً بين الجميع.

وفي سباق اللقاحات حول العالم سبق أن قدمت شركتا فايزر وبيونتيك، وكذلك شركة موديرنا الأميركية طلب ترخيص عاجل للقاحهما المضاد لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، كما أعلنت بام تشنغ المديرة التنفيذية للعمليات في شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية المشتركة، أن الشركة ستنتج 200 مليون جرعة من لقاحها المرشح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد بحلول نهاية عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى