أخبار ليبيااهم الاخبار

الكيلاني لـ”218 نيوز”: “تدخل إيطالي” جديد في ليبيا

رأى المستشار السابق في الخارجية الفرنسية، مناف الكيلاني، أن اتفاق المجلس الرئاسي وإيطاليا اليوم على إنشاء غرفة مشتركة لمكافحة المهربين، يعني وجود إيطالي على الأراضي الليبية والتدخل بالشؤون الليبية، وهذا يبعد الأزمة عن الحل.

وقال الكيلاني في مُداخلة مع برنامج “البلاد” على قناة “218 نيوز”، إن الجانب الإيطالي فرض شروطا على سيادة حكومة الوفاق الوطني، والسؤال هو هل يقدر السراج على الدفاع عن المصالح الليبية، حيث أن الاهتمام الأوروبي في ليبيا يأتي لتحقيق مصالحه والاستفادة من ملف ليبيا في الانتخابات.

وأكد الكيلاني أن عدم نشر بنود الاتفاق كي لا يعرف المواطن الليبي حقيقة ما يجري ولتجنب ردود فعل المؤسسات غير الحكومة في الأراضي الأوروبية، ولعدم إظهار التجاوزات فيه.

وأشار إلى أنه لا يمكن التحدث عن رؤية مشتركة لكل الدول الأوروبية بشأن ليبيا مع أن هناك تنسيقا بين الدول المعنية بالهجرة فقط، مبينا أن الخلافات في ليبيا من مصلحة إيطاليا وما يقلقها موضوع تدفقات الهجرة فقط، وبهذا الجانب اتفق المهربون مع السلطات الإيطالية لتخفيف تدفقات الهجرة إليها.

وبشأن الحديث عن توطين المهاجرين في ليبيا، أكد الكيلاني أنه أمر مستحيل بسبب الوضع الأمني في ليبيا وقلة الإمكانيات، كما أن مواصلة تدفق المهاجرين من مصلحة شبكات التهريب.

وبين الكيلاني أن موضوع الهجرة أحد الحلول للدول الأفريقية للتخفيف من حجم البطالة لديها، والسراج لا يملك القوة الكافية على الأرض لمكافحة الهجرة أو وقفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى