حياةكورونا

الكمامة الطبية و5 نصائح من “الصحة العالمية” لاستخدامها بطريقة صحيحة

أصبحت الكمامة الطبية من الأكسسوارات الضرورية التي لم يعد بالإمكان التخلي عنها. فهي تساهم في الحماية من التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد أو “كوفيد-19”. ولهذا تشدد منظمة الصحة العالمية على وضعها على الأنف والفم عند الخروج من المنزل. كما أنها تدعو إلى استخدامها بالطريقة الصحيحة من خلال اتباع 5 قواعد أساسية.

قواعد لوضع الكمامة

أصبح وضع الكمامة أمراً أساسياً وضرورياً. لكن الأهم هو أن يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة لزيادة فعاليتها في الحماية من العدوى. وفي هذا السياق من المهم اتباع هذه القواعد الـ5.

القاعدة 1

قبل وضع الكمامة من الضروري غسل اليدين جيداً بالصابون والماء أو تعقيمهما في حال الضرورة بالجل المعقم.

القاعدة 2

يجب أن تغطي الكمامة الأنف والفم معاً ومن المهم أن يتم وضعها بطريقة مستقيمة على الوجه.

القاعدة 3

عند وضع الكمامة يجب الحرص على عدم لمسها قد الإمكان. وفي حال الضرورة ينصح بعدم فعل هذا قبل تعقيم اليدين بالطرق التي توصي بها الجهات الصحية ومنظمة الصحة العالمية.

القاعدة 4

عندما يصبح الجزء الداخلي منها رطباً بسبب التنفس والتعرق من الضروري التخلص منها واستبدالها بكمامة أخرى جديدة.

القاعدة 5

من أجل نزع الكمامة يجب فعل هذا عن طريق الرباط المعلق في الأذنين. ومن الضروري بعد ذلك أن يتم رميها مباشرة في سلة المهملات ثم وضع الغطاء على السلة وغسل اليدين جيداً بالصابون والماء أو تنظيفهما بالجل المعقم.

وتشير المنظمة دائماً إلى أهمية وضع الكمامة على الوجه في الأماكن العامة من أجل الحد من انتشار عدوى الفيروس المستجد، إلا أنها تشدد على ضرورة أن يتزامن هذا مع إجراءات أخرى مثل الغسل المتكرر لليدين وعدم ملامسة الوجه واحترام قاعدة التباعد الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى