العالم

الكرملين يستبعدُ “تحقيق انفراجة” بمؤتمر سوتشي بشأن سوريا

218TV| متابعة إخبارية                                      

قال الكرملين إن مؤتمر سوتشي بشأن سوريا، المزمع عقده الثلاثاء، سيعقد بغض النظر عن قرار المعارضة السورية بمقاطعته، مؤكدة مضيها في محاولة إيجاد حل للأزمة السورية.

وترى دول غربية وبعض من الدول العربية، أن سوتشي محاولة لخلق عملية سلام منفصلة، ستقوض جهود الأمم المتحدة للتوصل لاتفاق للسلام، وستضع الأساس لحل ملائم أكثر للرئيس السوري بشار الأسد وحليفتيه روسيا وإيران.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إن مقاطعة المعارضة لن تمثل انتكاسة خطيرة للمؤتمر، وأضاف “من غير المحتمل أن تؤدي حقيقة عدم مشاركة بعض الممثلين عن العمليات الجارية حالياً في سوريا، إلى منع هذا المؤتمر من المضي قدما، ومن غير المرجح أن تقوض أهمية المؤتمر على نحو خطير”.

وقال بيسكوف: “يدرك الجميع أن تحقيق انفراجة فورية في عملية السلام السورية ليس ممكناً على الأرجح. الأمر الوحيد الممكن هو العمل الصبور والتدريجي والمفصل، الذي يمكن أن يجعلنا نمضي للأمام. من هذا المفهوم سيكون المؤتمر خطوة مهمة بناءة جداً على هذا الطريق”.

من جهته أكد متحدث باسم المعارضة السورية يوم السبت أن المعارضة لن تحضر المؤتمر الروسي لهذه الأسباب.

وقال جورج صبرا، المعارض السياسي السوري البارز لرويترز عبر الهاتف، إن المؤتمر مضيعة للوقت. وأضاف “(سوتشي) مشروع لخدمة السياسة الروسية… بعد أن وضعوا يديهم الثقيلة على الأراضي السورية”.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى