العالم

الكاميرون: توقعات باستمرار “الحاكم العجوز”.. رئيساً

218 |متابعة

بدأ الناخبون في الكاميرون بالتوجه إلى صناديق الاقتراعِ اليوم الأحد في انتخاباتٍ رئاسيةٍ من المتوقّع على نطاقٍ واسعٍ أن تمدِّد حُكمَ الرئيسِ بول بيا المستمر منذُ ستةٍ وثلاثين عاما، وتؤكّد وضعَه كأحدِ آخرِ الزعماء الأفارقة الذي قضوا في الحكم عشراتِ السنين.

وبفوز بيا الذي يحكم الكاميرون منذُ عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وثمانين تبدأ سابعُ فترةٍ رئاسيةٍ لهذا الزعيمِ البالغِ من العمر خمسةً وثمانين عاما وستجعله يستمر في حكم البلادِ إلى أن يصبح عمرُه اثنين وتسعين عاما على الأقل، ليخالف بذلك توجُّها مبدئيا في أفريقيا حيث وضعت دولٌ كثيرةٌ قيودا على فترات الرئاسة.

والرئيسُ الأفريقيُّ الحاليّ الوحيدُ الذي حكم لفترةٍ أطولَ من بيا هو رئيسُ غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانج نجويما مباسوجو.

وسيستمرُّ ذلك الوضعُ القائمُ منذُ فترةٍ طويلةٍ في ذلك البلدِ المنتجِ للنفط والكاكاو بوسط أفريقيا، حيث يعيش كثيرون من سكّان الكاميرون البالغِ عددُهم أربعةً وعشرين مليونَ نسمةٍ في فقرٍ مدقع رغمَ الاستقرارِ الاقتصادي النسبي والنموِّ الذي تجاوز أربعةً في المئة سنويا منذُ المرةِ السابقة التي تمّ فيها انتخابُ بيا في ألفين وأحدَ عشر. ولم يعرف معظمُهم سوى رئيسٍ واحد.

وتخيّم على الانتخابات انتفاضةٌ انفصاليةٌ في المناطق الناطقةِ بالإنجليزيةِ والواقعةِ بشمال غرب وجنوب غرب البلاد والتي أودت بحياة الآلاف وأجبرت آلافا آخرين على الفرار إما إلى المناطق التي تتحدّث الفرنسيةَ أو إلى نيجيريا المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى