العالم

الكاظمي يزور إيران في أول جولاته الخارجية

بدأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي زيارة إلى إيران في أول جولة خارجية له بعد تسلم منصبه، بعد أن كان مقررا أن تسبقها زيارة للمملكة العربية السعودية تأجلت بسبب دخول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية.

ومن المقرر أن يلتقي الكاظمي في طهران عدداً من المسؤولين الإيرانيين على رأسهم المرشد علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني ونائبه الأول إسحاق جهانغيري، كما سيلتقي رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف.

واستبقت الحكومة العراقية الزيارة ببيان أشارت فيه إلى أنها تهدف لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، فضلاً عن مناقشة مستجدات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك، على الساحتين الإقليمية والدولية، ويرافق الكاظمي وفد حكومي رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والنفط والكهرباء والمالية والدفاع والصحة ومستشار الأمن القومي، واستقبله في مطار مهر آباد وزير الطاقة الإيراني علي رضا اردكانيان، وفق تقليد إيراني يقوم بموجبه أحد الوزراء باستقبال القادة والرؤساء الضيوف.

وتأتي زيارة الكاظمي بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد وأربيل، ولقائه كبار المسؤولين هناك، في محاولة حينها لامتصاص أي ارتدادات لزيارة الكاظمي للرياض قبل تأجيلها. وفي انتظار تحديد موعد جديد لهذه الزيارة من المرجح أن يتوجه الكاظمي إلى الولايات المتحدة حيث يجري حواراً استراتيجياً مع بعض المسؤولين حول آفاق التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى