أخبار ليبيااهم الاخبار

القاعدة تعود من بوابة هزيمة داعش

218TV | رصد اخباري

حذر تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية من أن تنظيم القاعدة يحاول كسب ولاء الفارين من داعش، ويوضح التقرير العلاقات بين التنظيمات المتطرفة في عدد من المناطق خصوصاً بعد دحر داعش من العراق وسوريا.

النص المترجم لتقرير الغارديان:

يحاول تنظيم القاعدة كسب المتطرفين من تنظيم داعش، بينما تنهار دولة خلافته وسط خسائر فادحة من الرجال والأراضي والمكانة.

وبدأت حملة التجنيد في الصيف الماضي، حتى قبل أن يفقد داعش معاقله النهائية في سوريا والعراق

ونقلت مصادر أمنية جزائرية أن عشرة مقاتلين كانوا ينتمون إلى داعش في البلاد قد أبدوا الولاء للقاعدة بعد مناقشات مع علماء إسلاميين موالين للتنظيم.

وفي منطقة الساحل في شمال أفريقيا يُعتقد أن كبار مسؤولي القاعدة قد وصلوا إلى القائد المتطرف “أبو وليد الصحراوي” الذي نصب رجاله كمينا للقوات الأمريكية في النيجر وقتلوا أربعة منها في أكتوبر الماضي.

وفي الوقت نفسه، تفاخرت شبكة إخبارية مؤيدة لتنظيم القاعدة في اليمن بـ “توبة” العديد من مقاتلي داعش الذين “، والذين انضموا مؤخرا إلى صفوفها. وفي أفغانستان، انفصلت مجموعة من مقاتلي داعش في مقاطعة غور المركزية النائية ذات الأهمية الاستراتيجية إلى طالبان.

وتجري حاليا دراسة هذه التقارير من قبل مسؤولي الأمن الغربيين على أمل فهم تطور التهديد الذي تشكله داعش في الأشهر والسنوات المقبلة. ويعتقد بعض المحللين أن تنظيم داعش سيحرك الآن شبكته الواسعة من الجماعات والفصائل المتحالفة حول العالم لشن مزيد من الهجمات على الغرب، والحفاظ على دوره الطليعي بين المتطرفين. كما أن الجيوب التي كانت تعرف سابقاً باسم “محافظات الخلافة” – قد توفر أيضاً ملاذاً آمناً للمقاتلين الفارين من العراق وسوريا، كما يخشى المسؤولون.

داعش سرت

إحدى المجموعات التي يراقبها المحللون عن كثب هي بوكو حرام، التي برزت كمجموعة مستقلة في شمال شرق نيجيريا قبل ست سنوات من إعلان ولائها لداعش في عام 2015. وهي الآن مقسمة، على الرغم من أن كلا الفصيلين الرئيسين لا يزالان مواليين للبغدادي زعيم داعش.

في اليمن، دأب داعش على تكريس نفسه، ويرجع ذلك جزئيا إلى هيمنة القاعدة هناك. وقبل عام قال مسؤولون أمريكيون إن المجموعتين تتعاونان في اليمن “على المستوى التكتيكي من حيث قتالهما ضد أعدائه المحليين المشتركين”.

وقال المراقبون إن المجموعات التي كانت “لاعبة محلية رئيسة”، ولديها حاجة ضئيلة إلى موارد إضافية من غير المرجح أن تتخلى عن داعش على المدى القصير، في حين أن أولئك الذين لديهم التزام أيديولوجي أو شخصي أقل من الممكن أن يبحثوا عن بدائل عاجلاً.

وقال ديفيد غارتنستين روس، وهو خبير في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها واشنطن: “الخطر على تنظيم داعش كبير. لكن لا أعتقد أنه سيكون هناك انكسار سريع ولكن … في مرحلة ما من المرجح أن تنفد أموال التنظيم … ثم من المرجح أن تنقطع العلاقة مع مرتزقته “.

وحصل تنظيم داعش على مبالغ هائلة من عمليات النهب والابتزاز والضرائب في الأراضي التي سيطر عليها في العراق وسوريا بين عامي 2014 و 2017، ولكن كانت هناك علامات متزايدة على حدوث أزمة مالية في أعقاب انهيار “الخلافة”.

ويقول مسؤولون أمنيون غربيون إنه من الصعب التنبؤ بأثر خسائر داعش على التهديد الذي يشكله المتطرفون الإسلاميون في الغرب. حيث لا يزال داعش يلهم الهجمات، وربما لا يزال ينظم عمليات إرهابية طموحة في أوروبا أو الولايات المتحدة. وإن تنظيم القاعدة لم يشن ضربات على الغرب لبعض الوقت ولكن هذا خيار استراتيجي وليس دليلا ًًعلى ضعف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى