أخبار ليبيااهم الاخبار

الغنوشي يدخل ماراثون المصالحة الليبية

218TV.net خاص
عبدالوهاب قرينقو
العالم يتحرك والمشكلة الليبية أيضاً بين الإشاعات والأخبار والوقائع … يجدُّ كل يوم جديد، إذ يُتداول هذه الأيام تقارير عن سباق يدور بين وساطة يقوم بها راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الإخواني التونسي، وبين ما يقال إنها خطة عسكرية حاسمة أُعِدَّ لها بإسناد قوي من العتاد تقوم على حسم الأزمة نهائياً على يد الجيش الوطني، وقيادته العامة.

وأكد الغنوشي أنه قد بدأ سلسلة اتصالات لإطلاق مبادرة للمصالحة بين الفرقاء الليبيين، بعد أخذ الإذن من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إذ تقوم هذه الاتصالات على خلطة من علاقات وطيدة سابقة مع النظام السابق، وطبعاً مع تيار الإسلام السياسي الليبي، وأبرزه الفرع الليبي من الإخوان .

وجاء في معلومات خاصة اشتركت في نشرها صحيفة “رأي اليوم” وموقع “ميدل إيست آي” أن وساطة الغنوشي في هذا الاتجاه تحظى أيضاً بضوء أخضر أوروبي ودولي، وتسبق تحضيرات واسعة النطاق مع مصر لإطلاق حملة عسكرية كبيرة للحسم في بعض المدن الليبية، وخصوصاً بنغازي.

مرحلة الحسم العسكري القادمة – حسب الأخبار – تتطلب سياسياً توحيد بعض المجموعات والتشكيلات المؤدلجة والقبلية والجهوية المسلحة، لوضعها في موقع محايد لصالح الحسم العسكري لعمليات القوات المسلحة.

وفي سياق متصل كثف الغنوشي تحركاته مؤخراً فنظم لقاء بينه وبين الشيخ علي الصلابي ومدير الديوان الرئاسي الجزائري أحمد أويحيى أعلن خلاله أن الصلابي تعهدّ بأن يضع كل جهوده في السياق المنشود حسب اتصالات الغنوشي للأزمة .

المعلومات تشير أيضاً إلى محاولات الغنوشي عقد لقاء مرتقب مع المشير خليفة حفتر لإكمال مشاوراته بالخصوص، مؤكداً على أن علي الصلابي “يرتبط” بعلاقة طيبة مع المشير حفتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى