العالم

الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي بـ123 صوتا

بدأ البرلمان التونسي الجديد أولى جلساته لانتخاب رئيس له، في مهمة بدت شديدة التعقيد لكنها تكشف شكل التحالفات الممكنة في الحكومة المقبلة، حيث أفرزت عملية فرز الأصوات انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان، بـ123 صوتا.

وانطلقت عملية التصويت بعد ترشّح كل من الغنوشي عن حركة النهضة، وغازي الشواشي الذي تحصل على 42 صوتا عن التيار الديمقراطي، ومروان فلفال عن حركة تحيا تونس، والذي تحصل على 18 صوتا، أما عبير موسي عن الحزب الدستور الحر فقد حصلت على 21 صوتا.

وسلّم رئيس البرلمان السابق عبد الفتاح مورو، العهدة إلى الغنوشي أكبر النواب سنا، وفي غضون ذلك أدى مختلف النواب الجدد اليمين الدستوري خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان لانتخاب رئيس له.

وفي الأثناء رفضت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أداء اليمين في البرلمان بشكل جماعي خلال الجلسة، احتجاجا على عدم مطابقته للدستور.

وأضافت موسي التي فاز حزبها بـ17 مقعدا في البرلمان أن “بعض النواب لم يحضروا في الجلسة وبالتالي فإن عملية أداء القسم غير دستورية”.

من جهته تجاهل الغنوشي احتجاج موسي ومطالبتها التدخل وواصل الجلسة البرلمانية إلا أن الفوضى التي رافقت احتجاج زعيمة الحزب الدستوري حالت دون ذلك.

وفتح التصويت لصالح الغنوشي باب النقاش الآن حول مسألة تكوين الحكومة الجديدة وعن الشخصية التي سيتم ترشيحها لرئاسة الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى