أخبار ليبيااهم الاخبار

الغامض “غافا” يتهم المشير حفتر بمحاولة اختطافه

قال المبعوث المالطي سابق إلى ليبيا، نيفيل غافا، إن القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، حاول اختطافه خلال زيارة إلى ليبيا.

وذكرت قناة “تي في إم”، الخميس، أن هذا الحادث وقع في عام 2018، عندما كان غافا يعقد اجتماعات في طرابلس مع حكومة الوفاق الوطني.

وبعد معرفة التهديد الذي يتعرض له غافا، أمر النائب في المجلس الرئاسي أحمد معيتيق قوات الردع الخاصة بتعزيز الأمن حول المبعوث المالطي ومساعدته على العودة إلى مالطا عبر تونس.

وأكد غافا لموقع “لوفين مالطا”، أن هذه الحادثة وقعت لكنه رفض الإدلاء بمزيد من المعلومات لأسباب أمنية.

وكان غافا مبعوثًا خاصًا لليبيا في عهد رئيس الوزراء السابق جوزيف مسقط، لكن طبيعة دوره ظلت طي الكتمان لعدة سنوات.

وأكدت عدة تقارير صحفية، في وقت سابق، أن غافا تورط في فضيحة إدخال ليبيين إلى مالطا، عبر منحهم تأشيرات طبية وأماكن إقامة مقابل مبالغ تصل إلى 2500 يورو، إلا أن غافا نفى هذه التهم أمام المحكمة.

وفي عام 2018، أدلى عدد من الليبيين بشهاداتهم ضد غافا أمام المحكمة في فضيحة التأشيرة الطبية، وقالوا للقاضي إنه طلب في البداية 2500 يورو للحصول على تأشيرات طبية، ثم عرض عليهم الآلاف من اليورو قبيل الجلسة لشراء صمتهم.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال غافا أمام المحكمة إن عمله في ليبيا ساعد على منع آلاف المهاجرين غير القانونيين من الوصول إلى شواطئ مالطا، وتجنب تصعيد “الأزمة الوطنية”.

وفي الآونة الأخيرة، أكد رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا، أن الحكومة طلبت من غافا إجراء اتصالات مع الجانب الليبي للمساعدة في إعادة مجموعة من المهاجرين من المياه المالطية إلى ليبيا.

وتوفي 5 أشخاص على متن هذه السفينة، التي رفضت مالطا السماح لها بالوصول إلى شواطئها بعد إعلان أن موانئها غير آمنة بسبب جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى