أخبار ليبيا

“العمل والتأهيل” تطلق مشروعاً لدمج التشكيلات المسلحة

أعلنت وزارة العمل والتأهيل عن إطلاق المشروع الوطني للتأهيل وإعادة دمج ممن كانوا منضوين تحت التشكيلات المسلحة، غداً السبت.

وأفادت الصفحة الرسمية للوزارة أن عملية الإدماج تشمل الراغبين في الانضمام لمؤسسات الدولة، والانخراط في سوق العمل عبر التدريب في مختلف المجالات، تحت شعار “بالتأهيل والعمل.. نساهم في عودة الحياة”.

ويهدف مشروع الوزارة إلى تحقيق التكافل في كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والعملية، إضافةً إلى الحماية المادية والمعنوية وإلغاء الفروقات والاختلافات التي نشأت بين الليبيين.

و تزايدت الدعوات الأممية في هذا الشأن، فقد جاء في أحد بنود مخرجات مؤتمر “برلين 2” على ضرورة تسريح ونزع سلاح المليشيات المسلحة في ليبيا، عبر عملية ذات مصداقية يمكن التحقق منها، ودمج الأفراد المناسبين في مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية.

يُشار إلى أنه قد اتخذت عدة خطوات لدمج التشكيلات المسلحة في أجهزة الدولة، ومن بينها محاولات الحكومات المتعاقبة لدمجها عبر هيئة شؤون المحاربين ومؤسسات أخرى بالدولة لكن دون جدوى، وذلك بسبب اختلاف أيديولوجياتها وتوجهاتها وولاءاتها، والتي غالباً ما يندلع القتال فيما بينها؛ من أجل الصراع على النفوذ أو تحقيق مكاسب مادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى